السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم: نقل أى مدرس يمارس السياسة داخل الفصول




قام د.محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم صباح امس بزيارة مدرسة طبرى شيراتون الثانوية بنين التابعة لإدارة النزهة التعليمية بهدف تفقد المدرسة بعد تجديدها بالكامل، رافقه خلال الزيارة الدكتور محمد سلامة مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة والقيادات التعليمية  بالمديرية والمهندس محمد وصفى مدير هيئة الأبنية التعليمية.
وأكد الوزير ـ فى لقائه عددًا من معلمى المدرسة وطلابها ــ أن التعليم لا علاقة له بالسياسة، وأن الوزارة تلتزم بتعليم المصريين بجميع طوائفهم دون تفرقة، مشيرًا إلى أن الالتزام بالمنهج هو أساس العملية التعليمية، وشدد الوزير على عدم ممارسة السياسة داخل أسوار المدارس، لافتا الى أنه أصدر قرارا بتحويل أى معلم يثبت ممارسته للسياسة داخل الفصول الى عمل إدارى.
وأشار الوزير الى أنه قد تم فك الحظر عن الأرصدة المالية المُرحلة من العام السابق من جانب وزارة المالية أمس، لافتا الى أنه سوف يتم إرسال خطابات خلال هذا الأسبوع الى الإدارات التعليمية لتتمكن من الاستفادة من هذه الأرصدة.
وردا على مطالبة بعض المعلمين بإعادة النظر فى كادر المعلم وتحسين أوضاع المعلمين المالية.. أكد الوزير أن كادر المعلم قانون لا يمكن تعديله إلا بقانون، وأضاف: لكى يتحقق ذلك لابد من تحقيق الرضا المجتمعى عن التعليم لافتا الى ضرورة التزام المعلم بأداء واجباته حتى يتمكن من المطالبة بحقوقه.
 وقال الوزير للمعلمين: «هيبتكم من هيبتى، ولكن لابد أن تفرضوا وجودكم على الطلاب من خلال الإخلاص فى أداء واجبكم داخل الفصول».
تم خلال اللقاء المطالبة بعودة الحق فى الإنفاق على الأمور المتعلقة بالمدارس لمديريها توفيرا للوقت وتحقيقا للإنجاز السريع للأمور، كما تم طرح مشكلة العجز الموجود فى معلمى الأنشطة وخاصةً معلمى التربية الفنية.
فيما استمرت انتشار الغدة النكافية بين طلاب المدارس حيث تم رصد اصابة بمدرسة الشهداء الاعدادية بادفو اسوان وحالة اخرى بمدرسة البيضاء الابتدائية كفر الدوار و 4 حالات بجنوب سيناء وحالة بمحافظة سوهاج فيما ظهرت أول حالتين بمرض الكبد الوبائى بمدرسة كفر الدوار الفنية بالبحيرة.
وسجلت غرفة العمليات نشوب مشاجرة أمام مدرسة زهور الأمراء المتقدمة بين 7 طلاب بالمدرسة بادارة الدلنجات، وتم استدعاء الشرطة وتحرر محضر بالواقعة وتم عرضهم على النيابة التى امرت بحبس خمسة منهم  خمسة عشر يوما وقررت إدارة المدرسة فصل الطلاب المقبوض عليهم والمحبوسين لحين انتهاء التحقيقات وإحالة الواقعة للتحقيق بالشئون القانونية بالمديرية.
كما أصدر الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم  قرارًا بمنع بيع الكتب للمدارس الخاصة من الإدارات مباشرة حتى يتم إغلاق منابع تسريب الكتب لافتا انه اعطى فرصة ليوم الخميس المقبل حتى تصل كل الكتب إلى المدارس قبيل إحالة جميع المسئولين إلى التحقيق متشككا من وجود بعض العناصر الإخوانية فى الإدارات والتى قد تتسبب فى وجود المشكلة.
وطالب الوزير من جميع الطلاب أو أولياء الأمور الذين يواجهون مشاكل فى الكتب أو أى مشكلة أخرى الاتصال على خط شكاوى الوزير 19151 حتى تقوم لجان من الوزارة بمتابعة المشاكل وحلها وأكد أبو النصر أنه يبحث حاليا مع المحافظين إمكانية الخروج إلى الظهير الصحراوى لبناء مدارس جديدة تخفف الكثافات عن المدارس الموجودة بالفعل وتساعد على تقريب المسافات للطلاب مما يساعد على عدم التسرب مشيرا إلى انه فى حالة نجاح الفكرة وتوفير أراضٍ لبناء مدارس جديدة ستتولى المحافظات توفير اتوبيسات تنقل الطلاب من داخل المحافظة إلى المدرسة وتعيدهم إليه.
وأشار إلى أن الوزارة لديها خطة لبناء المدارس فى المناطق الاكثر احتياجا مثل الفيوم وسوهاج لافتا إلى أن مجموعة ساويرس تبرعت ببناء 1000 مدرسة و الإمارات العربية 800 مدرسة ويبقى على الحكومة توفير الأراضى فقط.
وأوضح وزير التربية والتعليم أن الأسبوع القادم سيشهد توزيع التابلت على كل طلاب الصف الاول الثانوى والاول الصناعى فى 6 محافظات حدودية، لافتا إلى أن المناهج قد تم تحميلها على الاجهزة كما وصلت اليهم الكتب حتى يتمكنوا من الانتقال التدريجى بين الكتاب المدرسى إلى التكنولوجيا.
وحول أزمة تكليف خريجى كليات التربية بالعمل فى المدارس قال ابو النصر إن لديه شرطين اساساين هو عمل مقابلة شخصية للطلاب قبيل دخولهم للكليات للتأكد من مهارات توصيل الرسالة وأن يوفر الاحتياجات الاساسية حسب التخصصات المطلوبة فى المدارس.