الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إمام: تنفيذ آخر محطة كهرومائية بأسيوط لاستصلاح 1.5 مليون فدان




كتب - سامى عبد الرحمن
أعلنت وزارة الكهرباء تسجيل محطة إنتاج كهرباء أسيوط الكهرومائية ضمن مشروعات آلية التنمية النظيفة الـCDM.
وقال المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة  إنه يجرى حاليا تنفيذ محطة أسيوط البالغ قدرتها 32 ميجاوات ومن المخطط تشغيلها عام 2016.
وأضاف إنه قد تم إعداد كراسة الشروط والمواصفات لعملية المصادقة الرسمية والتسجيل للمحطة ضمن مشروعات آلية التنمية النظيفة وذلك للحصول على قيمة مضافة للمشروع نظير بيع شهادات تخفيض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.
وأوضح امام أن تلك المحطة تعد آخر محطة كبيرة يتم إنشاؤها على النيل وتتكون من أربع وحدات، لتنتج طاقة كهربائية تقدر بنحو 240 مليون كيلووات/ ساعة، وتهدف إلى تخفيض نحو 159 ألف طن من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون وتحقيق وفرا يقدر بنحو مائة ألف طن بترول مكافئ سنوياً الذى يأتى فى اطار الفوائد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المتعددة لهذا المشروع.
واشار امام الى أن بنك التعمير الألمانى يساهم فى تمويل مشروع المحطة بالإضافة إلى الموارد الذاتية لشركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء. هذا ويساعد المشروع على تحسين الرى لزراعة واستصلاح نحو 1,5 مليون فدان بالمحافظة، وتسهيل حركة الملاحة النهرية بإضافة أهوسة ملاحية جديدة فضلاً عن تنمية البنية المحيطة من حيث مد الطرق وإنشاء مساكن ومرافق، وتوفير فرص عمل للشباب.