السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأحرار الدستوريين» يرفض إلغاء مجلس الشورى




الإسكندرية - إلهام رفعت
انتقد  محمد يكن أمين عام حزب الأحرار الدستوريين قرار لجنة الخمسين بالغاء مجلس الشورى مؤكدًا أن معظم دول العالم تتجه الآن لتكوين غرفة ثانية لبرلماناتها، وأشار يكن إلى أنه بالفعل هناك أكثر من 75 دولة ديمقراطية تعمل بنظام المجلسين «الغاء مجلس الشورى الآن هو تجربة لا تتناسب مع اتجاهات وميول الدول ذات الديمقراطية العريقة».
أشار يكن إلى تجربة قديمة لمصر فى الغاء مجلس الشورى عندما حل محمد محمود باشا عام 1928 مجلس الشيوخ إلا أن عدلى يكن باشا اعتبر حل المجلس كأن لم يكن وعاد للعمل مرة أخري.
وأوضح أمين عام الحزب ان كيان مجلس الشورى غالبًا ما يضم قامات المثقفين وأساتذة القانون على أعلى مستوى ويراعى فيه تمثيل المرأة والأقباط. فإلغاؤه خسارة كبيرة لن نشعر بها الآن ولكن مع اكتمال التجربة.
من جانبه أكد أمين بدر أمين إعلام حزب الأحرار الدستوريين أن مجلس الشورى هو مجلس استشارى كان الغرض من إنشائه ثبات التشريع وعدم الانتقال فجأة من مبادئ إلى مبادئ أخرى وأن فكرة العمل بالمجلسين النواب والشيوخ فكرة قديمة اتفق عليها رجال التشريع فى معظم الدول الديمقراطية.
وتساءل «بدر» لماذا تلغى مصر مجلس الشورى فى الوقت الذى تتجه فيه معظم البلدان لإنشاء غرفة أخرى لبرلمانها؟ فإذا كان السبب هو القضاء على المحسوبيات والمصالح وتوفير ميزانية المجلس فى الوقت الحالى فهذا ليس مبرراً، وقال إنه أولى للدولة أن تنفذ تطبيق الحد الأقصى للأجور على الجميع لتوفير مليارات الجنيهات التى ستدعم ميزانية الدولة وتقضى على الفساد وتحقق العدالة الاجتماعية غير أن الغاء مجلس الشورى سيسبب تكدسًا إداريًا كبيرًا حيث إن الشورى يضم أكثر من1000 عامل وموظف سيتم نقلهم إلى «مجلس الشعب» مما سيحدث خلافات ونزاعات فى كبيرة فى الإدارات العليا، وهو أمر مهم يجب وضعه فى اعتبارنا.