الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأوريجامى» للأطفال..وشاى يابانى للكبار فى بيت السنارى




كتبت- ابتهال مخلوف
فى إطار التبادل الثقافى مع اليابان، ينظم بيت السنارى  الأثرى  بحى  السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مؤسسة اليابان بالقاهرة، حفلاً مجانياً غداً تحت عنوان «يوم اليابان».
وينقسم الحفل إلى جزءين، الأول: ورشة تعليم فن الأوريجامى  للأطفال «طى الورق» ومقدمة عن اليابان مع تعليم بعض الكلمات اليابانية للأطفال. والثاني: عرض فيلم يابانى  مترجم للعربية  مع ركن للشاى  اليابانى وعروض فيديو عن موضوعات مختلفة تخص اليابان..
ويهدف الحفل إلى تقديم الثقافة اليابانية للمشتركين بأسلوب شيق من خلال ورش عمل وعروض فيديو وأفلام، وإقامة ورشة الأوريجامى  لتعليم هذا الفن فيصنع الطفل اشكالا بسيطة  متدرجة حتى يكتسبوا ثقة فى  امكاناتهم ومعرفة الطرق التى  يمكنهم بها استغلال هذا الفن فى  حياتهم
الأوريجامى ليس فقط هواية للأطفال لكنه فن معقد فيه تتحول قطعة من الورق إلى عمل فنى، ويستخدم  الفن فى  جميع مجالات الحياة مثل التعليم وللعلاج النفسى  أو كهواية.
يذكر أن بيت السنارى  «بيت العلوم والثقافة والفنون»ا لأثرى مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتى للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللتين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين فى  مجال الوثائق. ويستضيف بيت السنارى  أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية فى  الخط العربى  واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية.