الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الفقر والمرض ينهش أسرة مصرية.. والحكومة طناش




كتب ـ محمود جودة
الفقر المدقع يلتهم أسرة مصرية مكونة من 6 أفراد زوج وزوجة و4 أولاد أكبرهم عمره 13 سنة وأصغرهم 8 شهور.
لجأت إلى «روزاليوسف» «هدى محمد مصطفى» 33 سنة وهى تبكى حاملة طفلها الصغير وابنتها طالبة رفع صوتها للمسئولين فى مجلس الوزراء ووزارات التضامن الاجتماعى والصحة.
هدى تعانى من مرض تليف بالكبد وزوجها «حسين قرنى محمد أمين» 44 سنة مريض بالبروستاتا وعانى الأمرين من الحصول على العلاج على نفقة الدولة بسبب عقم الروتين الحكومى مما اضطرهما للجوء لأحد المساجد للحصول على العلاج من زكاة المال به فى منطقة المقطم بالقاهرة.
كانت الأسرة ميسورة الحال قبل ثورة يناير 2011 حيث كان يستأجر عائلها محلا لبيع الهدايا، وبعد الثورة توقف كل شىء وباع كل ما يملك من أثاث منزله بل وعجز عن دفع قيمة الايجار ألف جنيه شهريا فانتقل وأسرته للعيش بشقة أخرى بـ600 جنيه شهريا وعجز أيضًا عن دفعها ومهددا بالطرد والتشرد وأسرته فى الشارع فلجأت زوجته لمجلس الوزراء لطلب شقة سكنية تأوى أسرتها، ورد عليها بعد 21 يوما بأنه لا توجد وحدات خالية وأن عليها الانتظار «فىالشارع» لحين فتح باب التقديم مستقبلا.. وبعد نقل أولادها من التعليم فى المدارس الخاصة لمدارس حكومية تعجز الأسرة أيضًا عن استكمال مصروفات الدراسة أو انتقال أولادها للمدارس، فلجأت لوزارة التضامن الاجتماعى للحصول على إعانة شهرية فتم صرف 100 جنيه كمعونة الشتاء شهريا، وهى غير كافية على الإطلاق لتلبية متطلبات أى من أفراد الأسرة أو حتى علاجه.