السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عدلى يكن.. أول من أسس مدارس رياض الأطفال




كتب - خالد فاروق
شارع عدلى.. يبدأ من كوبري الأزهر حتى تقاطعه مع طلعت حرب، ويتقاطع معه شارعى شريف ومحمد فريد ويوازى شارعى عبد الخالق ثروت  وشارع 26يوليو.
عدلى يكن باشا (1864 - 1933)، سياسى مصرى، تولى رئاسة وزراء مصر ثلاث مرات بين أعوام 1921 و1930 كان من مؤسسى حزب الأحرار الدستوريين، وتولى رئاسته، فهو أول رئيس له.
وكان وزير المعارف قبلها كما أسس حزب الأحرار الدستوريين فى أكتوبر 1922.. ولد بالقاهرة سنة 1864 لأسرة عريقة لها امتداد فى كل من تركيا وسوريا ولبنان.
هو نجل خليل بن إبراهيم باشا بن أخت محمد علي باشا رأس العائلة المالكة بمصر، ولذلك أطلق عليه لقب يكن، وهي تركية معناها ابن الأخت.
 سافر مع والده إلى الأستانة وهو فى الثامنة من عمره، ومكث فيها ثلاث سنوات، وتلقى خلالها مبادئ العلوم، ودرس فى فرنسا خلال هذه الفترة أيضًا. عقب عودته إلى مصر، تعلم فى المدرسة الألمانية والفرير والجزويت ومدرسة مارسيل، فأتقن اللغة الفرنسية.
تبوأ منصب وزير المعارف العمومية، وفى عهده اجتمع مجلس مديرية الجيزة، واحتج على الفظائع التي ارتكبها الإنجليز ضد الأهالى.. وجعل اللغة العربية هى اللغة الأساسية فى التعليم الابتدائى والثانوى.. أقدم على اتخاذ الخطوات الأولى لإنشاء جامعة حكومية.. أقام أول مدارس لرياض الأطفال عام 1918، والمدارس الابتدائية الحكومية.
وفى رئاسته الأولى للوزارة شارك فى المفاوضات مع اللورد كورزون وزير الخارجية البريطاني لحصول مصر على استقلالها، وفشلت المفاوضات، فقدم استقالته من الوزارة.