الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترحيب أمريكى بـ«حكم رفع الطوارئ»




 
كتبت- داليا طه

رحبت الولايات المتحدة بحكم القضاء فى وقت سابق الثلاثاء الماضى، الذى يقضى برفع حالة الطوارئ وحظر التجوال.

وحثت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جان باساكي، فى تصريحات للصحفيين أمس، الحكومة المصرية على احترام حقوق جميع المصريين بشأن ما أذيع بأنها تدرس إصدار تشريعات أخرى تتعلق بالأوضاع الأمنية.

ودعت إلى احترام ممارسة جميع الأطراف لحقهم فى حرية التجمع والتعبير بصورة سلمية، وأن يحصل الجميع على محاكمات عادلة.

ورفضت الخوض فى تفاصيل بشأن زيارة وزير الخارجية الروسى المرتقبة لمصر، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيري، كان فى زيارة لمصر مؤخرا، وأعرب عن التزام الولايات المتحدة بنجاح التجربة المصرية على المدى الطويل.

وأوضحت أنه بحث الخطوات اللازمة لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق لضمان حماية الشعب المصري، لافتة إلى أن زيارة «كيري» كانت بمثابة رسالة تعبر عن التزام الولايات المتحدة تجاه مصر.

من جانبها نقلت شبكة «فوكس نيوز»  الأمريكية تقريرا لوكالة الأسوشيتد برس تقول فيه إن قرار محكمة القضاء الإدارى بانتهاء حالة الطوارئ المتوقع بأنه أربك حسابات الحكومة المصرية.

وعلقت الوكالة على هذا القرار مشيرة الى أنه جعل الحكومة والأمن فى حيرة، خاصةً وسط مخاوف من أن يؤدى هذا القرار إلى تقوية مظاهرات مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقد استهدفت حالة الطوارئ وحظر التجوال المفروض ليلا مساعدة السلطات فى تشديد قبضتها الأمنية وسيطرتها على الاحتجاجات اليومية من قبل أنصار مرسى والإخوان المسلمين.

وترى الوكالة أن حكم محكمة القضاء الإدارى فاجأ الحكومة, ما دفع السلطات المصرية لأن تقرر أنها لن تنفذ القرار على الفور إلا حين إخطارها رسميا بقرار المحكمة.

وتوضح أن سبب الالتباس فى الحكومة المصرية أن حالة الطوارئ أعلنت يوم 14 اغسطس لمدة شهر إلا أن الحكومة جددتها لمدة شهرين آخرين يوم 12 سبتمبر وهو ما فسرته المحكمة بأن حالة الطوارئ يجب أن تنتهى يوم 12 نوفمبر وليس 14 نوفمبر.

كما تعتبر الوكالة أن التعزيزات الأمنية وانتشارها فى الشوارع فى ذلك الوقت علامة على المخاوف بشأن احتجاجات مكثفة متوقعة بعد انتهاء حالة الطوارئ.