الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الإسكان: إنشاء صندوق لتلقى شكاوى «الاستشارية» وتغطية تأمينية على المكاتب




كتب - طه النجار
أعلن المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه التقى وفدا من أعضاء منتدى الهندسة الاستشارية، برئاسة الدكتور عمرو عزت سلامة.
وقال الوزير إنه تم الاتفاق مع منتدى الهندسة الاستشارية، فى لقاء مشترك بمقر الوزارة، على تنظيم عدة ورش عمل خاصة بالمياه والصرف الصحي، والإسكان، والطرق، والكباري، والأعمال الكهربائية، للخروج بتوصيات مهمة تفيد هذا القطاع والعمل على تنفيذها، وستعقد هذه الورش بالتعاون مع المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء.
وقال وزير الإسكان: إنه تم الاتفاق أيضًا على ضرورة النظر فى تحديد أسلوب ونظام واضح وشفاف، بدءًا من دعوة المكاتب الاستشارية المتخصصة للمشاركة فى المشروعات، ومرورا بنظام المنافسة بينها واختيار أفضل العروض فنيا واقتصاديا، إضافة إلى التعاقد من خلال عقد نموذجى يضمن كافة الحقوق فى إطار قانونى يسمح بهذا الاختيار، مع ضمان وجود تغطية تأمينية على المكاتب الاستشارية ضد مخاطر المهنة، وكذا تفعيل كود أخلاقيات المهنة.
ووافق المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على إنشاء صندوق شكاوى برئاسته، خاص بالمكاتب الاستشارية، لتلقى الشكاوى بخصوص الممارسات غير السليمة التى قد يشكو منها البعض.
وقال وزير الإسكان: إن لقاءه بوفد منتدى الهندسة الاستشارية يعد بداية جادة للعمل الاستشارى فى مصر، فهناك تناغم واتفاق فى الفكر، وتم الاتفاق على أن يتم التعامل مع المشروعات الجديدة التى تطرحها الوزارة بجدية تامة، سواء فى اعمال التصميم، أو التنفيذ، وكذا التشغيل والصيانة، فالهدف هو الاستفادة من خبرات المكاتب الاستشارية المصرية الجادة، خاصة فى مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى والإسكان والطرق والكبارى.