الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المستشار العلمى للرئيس: لا ديموقراطية إلا من خلال التعليم




كتبت ـ منيرفا سعد
استقبل الدكتور محمود أبوالنصر ظهر أمس بديوان عام الوزارة الدكتور عصام حجى المستشار العلمى لرئيس الجمهورية، حيث قام بالاطلاع على تجربة استخدام التابلت المدرسى وتطبيقات استخدام المنهج الإلكترونى بين المعلم والتلاميذ فى الفصل، وأشاد الدكتور عصام حجى بما تم إنجازه من تطوير تكنولوجى بالتربية والتعليم، وبتطبيق التجربة الرائدة الخاصة بالتابلت المدرسى.
وقام حجى بالاطلاع على مشروعات الوزارة المتضمنة تصنيع لمبات كهربائية موفرة تهدف إلى ترشيد ثلثى الطاقة المستخدمة، وشاهد نماذج من إنتاج مصانع التعليم الفنى، واطلع على مشروعات الوزارة الخاصة بإعادة تصنيع الأوراق والأخشاب، وأشاد بالتعاون بين الوزارة والقوات والمسلحة والذى تمثل فى إهداء القوات المسلحة التربية والتعليم 3 مصانع لإنتاج التابلت و3 مصانع أخرى لإعادة تصنيع الأوراق والأخشاب معضدا دور الوزارة فى هذا الاتجاه.
وقام الدكتور الوزير باصطحاب الدكتور عصام حجى للاطلاع على أعمال ورشة العمل المكلفة بإعداد برامج الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014 ــ 2022 ، حيث أكد الوزير أن مستشار الرئيس أصر على مشاهدة هذه الأعمال بنفسه، حيث اطلع على أعمال مجموعات العمل المختلفة وحرص على تفقد معظم المجموعات، وسأل عن المدى الزمنى لتحقق الأهداف العامة للخطة والأهداف الإجرائية، وأكد الدكتور علاء عبدالغفار مستشار الوزير للجودة والتطوير أن هناك مدى زمنى وأنه سيتم عقد اجتماع يوم السبت المقبل للتوافق على البرامج العامة والإجرائية بين المجموعات المختلفة.
أكد الدكتور عصام حجى  فى حديثة للعاملين بالورشة ــ أن السيد رئيس الجمهورية يرسل إليهم رسالة تتمثل فى أن كل شىء فى المرحلة الانتقالية التى نمر بها يمكن أن يتأخر أو يطول مداة إلا التعليم مشيرا الى أن رئيس الجمهورية سيقوم بالاطلاع على التقارير التى يتم إعدادها،  وسوف تتم مناقشتها فى الرئاسة فى منتصف الشهر المقبل.
وأكد حجى أن التعليم هو المشروع القومى الوحيد لمصر وليس أحد المشاريع، لافتا  الى أنة لا ديمقراطية ولا حرية ولا دستور ولا ازدهار يمكن تحقيقة إلا من خلال التعليم، وأكد على أن التعليم هو المخرج الوحيد لنا من كل ما نعانى منه فى هذة الفترة الحرجة.
وقال حجى «انتو أهم ناس فى مصر لانكن تحاربون الجهل والأمية فما الفائد من وجود دستور نصف من يستفتوا عليه لا يستطيعوا ان يقرؤا و يكتبوا» مؤكدا ان وزير التعليم وانشط وزير فى الحكومة.
قال د.علاء عبدالغفور مسئول الخطة الاستراتيجية ان الوزارة وافقت على تمثيل جميع التيارات السياسية فى فريق اعداد الخطة الاستراتيجية مؤكدا انها خطة لجميع المصريين ولا بد أن يشارك فيها جميع أطياف الشعب.
ومن جانب آخر قام الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم بجولةٍ مفاجئة صباح أمس بزيارة مدرستى جمال عبدالناصر الثانوية بنين والسيدة نفيسة الثانوية بنات بالقاهرة.
بدأ الوزير جولته بمدرسة عبدالناصر الثانوية بنين، حيث تفقد الفصول والمعامل، وقام بمراجعة دفاتر الحضور والانصراف الخاصة بالمدرسين ولاحظ الوزير نسبة الحضور الضعيفة لطلاب الصف الثالث الثانوى، وأمر على الفور بمراجعة دفتر 5 سلوك الخاص بغياب الطلاب، وقام بالتنبية مشددا على إدارة المدرسة بالتسجيل الفعلى لغياب الطلاب وإرسال الإنذارات القانونية للطلاب المتغيبين  فى المواعيد المحددة، وأمر بتطبيق القرار الوزارى الخاص بفصل الطلاب فى حالة تجاوز نسبة الغياب المقررة وهى غياب أكثر من 15 يوم متصلة أو 30 يوم منفصلة.
وخلال تفقده لمدرسة السيدة نفيسة الثانوية بنات أشاد الوزير بانضباط العملية التعليمية داخل المدرسة، وشجع مديرتها التى تولت المهمة حديثا على بذل المزيد من الجهد، ووعد بزيارة المدرسة مرة أخرى للاطلاع على المزيد من التحديث.
وعلى هامش الزيارة أكد الوزير أنه ينتوى فى الفترة المقبلة القيام بجولات مفاجئة لجميع  المدارس على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى ضرورة إعادة الانضباط إلى العملية التعليمية بالمدارس، وشدد على تطبيق القرارات والقواعد المنظمة للعملية التعليمية.