الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الآثار: اكتشاف تمثالين من الجرانيت الأسود بالبر الغربى بالأقصر




كشفت البعثة الأثرية المصرية الإسبانية المشتركة عن الأجزاء السفلية لتمثالين من الجرانيت الأسود، أحدهما يحمل نقشا باسم الملك تحتمس الثالث، داخل مجموعة معمارية مبنية من الطوب اللبن فى الجزء الشمالى من معبده الجنائزى المعروف بمعبد ملايين السنين بالبر الغربى بالأقصر.. صرح بذلك الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار، مشيرا إلى أن البعثة كشفت أيضا عن أجزاء لأعتاب من الحجر الجيرى تخص أبواب أحد مبانى المعبد نقشا عليها نصوص وكتابات تحمل خرطوشين بالحفر الغائر للملك تحتمس الثالث.
ومن جانبه أشار الدكتور محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أن النقوش والمناظر نقشت على الأعتاب المكتشفة بعناية شديدة ودقة فائقة، وهى السمة المميزة للفن الشائع فى أواسط الأسرة الـ18، لافتا إلى أن أحد هذه الأعتاب عليها نقش للكاهن الأول «خونسو».
وقال: «إنه تم اكتشاف مجموعة من الأختام تحمل اسم إخناتون والملك رمسيس الثانى، موضحا أن العثور على اسم الملك رمسيس الثانى والكاهن خونسو يؤكد على أن جزءا من المعبد كان يستخدم حتى عصر الملك رمسيس الثانى، كما أن العثور على أختام الملك إخناتون توضح أن المعبد كان مستخدما وتقام فيه الطقوس الدينية فى أوائل حكم الملك إخناتون».
ومن ناحيتها، أوضحت ميريام سيكو ألفاريز رئيسة البعثة الإسبانية أن البعثة تقوم بأعمال الترميم المعمارى للمبانى المكتشفة بمعبد تحتمس الثالث والمشيدة بالطوب اللبن للحفاظ على الجدران وحمايتها، وذلك على مدار ستة مواسم متتالية.