الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نقص الأسمدة يهدد بتدهور إنتاجية المحاصيل الشتوية فى سوهاج




تواجه محافظة سوهاج نقصا شديدا فى الاسمدة مما يهدد زراعاتها بالتلف وضياع انتاجية محاصيلها الشتوية هذا الموسم علما بأن الازمة موجودة من موسم الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة واحتياج الارض للاسمدة يكون اكثر من فصل الشتاء الا ان هذا الموسم الشتوى اصبحت أكثر اشتدادا.
يقول خالد زايد احد المزارعين بقرية المحامدة البحرية مركز سوهاج ان السوق السوداء لتجارة الاسمدة سوق رائجة للغاية ووصل سعر الشيكارة الى 200 جنيه فى حين ان سعرها لا يتجاوز الـ 75 جنيها فى الجمعيات الزراعية.
وتساءل زايد من أين يأتى التجار بكل هذه الكميات من الاسمدة التى يتم عرضها فى السوق السوداء؟
ويرجع نور البهنساوى الذى يزرع 12 فدانا بمختلف المحاصيل فى مركز ساقلته سبب ظهور السوق السوداء الى وجود الحيازات الزراعية الوهمية والتى يحصل صاحبها على حصة من الاسمدة دون ان يمتلك ارضا فى الواقع وبالتالى يبيع حصته الى تجار السوق السوداء.
وطالب البهنساوى باجراء فحص ومراجعات لكل الحيازات على ارض الواقع حتى تتمكن الدولة ممثلة فى وزارة الزراعة بتحقيق فائض كبير من الاسمدة فى حال وقف الحيازات الوهمية.
واكد ان هناك من كان يمتلك ارضا زراعية ومعه حيازة ولكنه باع الارض ورغم ذلك يستمر فى حصوله على حصته من السماد وهنا يجب على الجمعية الزراعية وقف تسليمه حصته من السماد وتوجيهها الى المشترى والكارثة لو كان البائع والمشترى يصرفان حصة سماد على ذات الارض مما يكلف الدولة دعما لا يذهب الى مستحقيه.
ويكشف على اشرف محمد مزارع من دارالسلام عن وجود مشروع لانشاء مصنع للسماد بمحافظة سوهاج منذ حوالى 10 سنوات وتم تخصيص الارض له فى مركز دارالسلام متسائلا لماذا لم يتم انشاء هذا المشروع الذى سوف يوفر للمحافظة السماد اللازم لها.
 ويتهم احمد صفوان مزارع من البلينا بعض الجمعيات الزراعية بالتلاعب فى الحصة المقررة لها وتعطى السماد لاشخاص وتمنعه عن آخرين.
من جهته يؤكد المهندس مصطفى عبدالفتاح وكيل وزارة الزراعة بسوهاج ان حصة المحافظة خلال الموسم الشتوى تصل الى 66 الف طن من السماد وهى حصة تكفى للمزارعين حيث يحصل المزارع على 4 أو 5 شكاير لكل فدان وتتأخر الكميات احيانا بسبب مشكلات النقل التى تعانى منها كل محافظات الجمهورية اما الحيازات الوهمية من كانت له شكوى محددة عليه التقدم بها الى الجهة المسئولة للتحقيق فيها فورا واكد انه لا يسمح بوجود حيازة وهمية واحدة فى المحافظة وتقوم الجمعيات الزراعية بعمل فحص لكل الحيازات على ارض الواقع حسب المدد الزمنية المحددة.