الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبومازن: من يقول إن زيارة القدس تطبيع يخدم إسرائيل




اثار بيان منسوب لضياء رشوان نقيب الصحفيين المصريين وكارم محمود سكرتير النقابة جاء به انه تقرر احالة الوفد المصرى الذى يزور رام الله بفلسطين للتحقيق بزعم انهم طبعوا مع الاحتلال الاسرائيلى بزيارتهم للقدس والمسجد الاقصى المبارك ، موجة عارمة من الاستنكار والغضب الفلسطينى على جميع المستويات بداية من رأس السلطة الى التيار الشعبى .
وفى اول رد فعل عقب صدور البيان المنسوب لرشوان ببضع ساعات ، اجرى الرئيس الفلسطينى محمود عباس ابومازن اتصالاً هاتفياً بالوفد المصرى معربا خلاله عن استنكاره الشديد لهذا التصرف من نقيب الصحفيين المصريين مشددًا على ان ما قام به الوفد المصرى هو عمل مشرف داعم للقضية الفلسطينية، وزيارة القدس والمجلس الاقصى للوقوف ليست تطبيعها بل للوقوف على معاناة الشعب الفلسطيني، وان الدعوة لمقاطعة القدس تخدم الاحتلال الاسرائيلى الذى يخطط للاستيلاء على الاقصى ويقاتل من اجل إلا يكون عاصمة لدولة فلسطين.
واللافت أن البيان المنسوب لنقيب الصحفيين حمل تناقضات حيث جاء فيه «قرر نقيب الصحفيين، اليوم (الجمعة)، التحقيق مع جميع أعضاء الوفد المصرى المتواجد حاليًا فى «رام الله» لحضور الاحتفال بعيد «الاستقلال الفلسطيني»، وفى مقدمتهم أعضاء مجلس النقابة الثلاثة المشاركين ضمن الوفد، وذلك للوقوف على حقيقة وملابسات دخول عدد من أعضاء الوفد إلى مدينة «القدس المحتلة».. كان وفد من نقابة الصحفيين قد سافر إلى أراضى السلطة الفلسطينية فى الضفة الغربية، عبر الأردن، ضمن وفود من نقابات عربية عدة وبالتنسيق مع اتحاد الصحفيين العرب، للمشاركة فى الاحتفال بعيد الاستقلال الفلسطيني. وجاء السفر تلبية لدعوة تقدمت بها نقابة الصحفيين الفلسطينية، أكدت خلالها أن الوفد سيدخل إلى الأراضى الفلسطينية عبر الأردن، وبدون أى تعاملات مع الاحتلال الإسرائيلي».
من جانبه زار السفير المصرى بفلسطين ياسر عثمان الوفد المصرى بمقر اقامتهم مؤكدا على أن الرحلة تمت برعاية السفارة بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية مضيفا جئتم هنا لدعم فلسطين وقمتم بعمل بطولى ولا مجال للحديث عن تطبيع وجاء الوفد برعاية السفارة المصرية والسلطة الفلسطينية وتعامل مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطينى ولم يتعامل مع الاحتلال ، وتركتم اثراً إيجابياً جداً، وبروتوكول التعاون الذى ابرمته النقابة المصرية والفلسطينة لتبادل الخبرات والتدريب والدعم عمل هام . واضاف عثمان الزيارة بجميع جوانبها تدعم فلسطين ومن يعتبر زيارة القدس الشرقية تطبيعاً يؤيد مزاعم اسرائيل بانها عاصمة لإسرائيل ومن زارها فهو زار عاصمة الدولة الفلسطينية ومن يرفض زيارتها يحقق أهداف المحتل بأن تظل القدس خالية من العرب وتقليص عدد المصلين فى الاقصى وتهجير المقدسيين للاستيلاء على المدينة المقدسة .
وارسل د.عبدالناصر النجار نقيب الصحفيين الفلسطينيين خطابات لنقابة الصحفيين المصرية واتحاد الصحفيين العرب يستنكر فيها المغالطات والتشويه المتعمد للوفد المصرى نزولا من النقابة المصرية على ضغوط بعض الصحفيين المنتمين لجماعة الاخوان الراغبين فى محاصرة الضفة، خاصة ان اتحاد الصحفيين العرب اتخذ قراراً خلال اجتماع امانته العامة بالكويت الاسبوع قبل الماضى بأن تعقد امانته العامة القادمة فى رام الله .. وقال نقيب صحفيى فلسطين الزيارة جزء لا يتجزأ من مقاومة الاحتلال ومن يحاربها يساند الاحتلال ويقول له افعل ما تشاء بالفلسطينيين ونحن سنغمض اعيننا ولن يرى جرائمكم العالم .. مضيفا إن الصحفيين المصريين شاركوا فى جزء من قص السلك الشائك حول معتقل تونيا وهدم الجدار، وتظاهروا اليوم ضد الجدار العازل وعاشوا معاناة الفلسطينيين بدخولهم القدس متسللين رغم أنف الاحتلال.