السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فريد خميس يتبنى مشروعا قوميا لإلحاق الصناعات اليدوية المصرية بالمنظومة العالميةفريد خميس يتبنى مشروعا قوميا لإلحاق الصناعات اليدوية المصرية بالمنظومة العالمية




 كتب - أحمد سند
كعهده دائما وتفانيه فى ريادة إطلاق المبادرات والمشروعات الخلاقة على مدار حياته لخدمة مصر فى ظل رئاسته لمجموعة شركات تحتل المركز الأول على مستوى العالم فى صناعة السجاد.
أعلن محمد فريد خميس رئيس مجموعة شركات «النساجون الشرقيون»، رئيس الاتحاد المصرى للمستثمرين خلال اجتماع موسع عقده مع العاملين بصناعة الكليم اليدوى فى مدينة فوة بكفر الشيخ عن إطلاق مبادرته الخاصة بمشروع جديد لإحياء هذه الصناعة.
شارك فى الاجتماع محمد غنيم رئيس مجلس مدينة فوه مندوباً عن محافظ كفر الشيخ، والعاملون والمهتمون بصناعة الكليم بمدينة فوه، حيث تم طرح واستعراض سبل إحياء وتنمية صناعة الكليم اليدوى بالمدينة وكيفية إعادة العمالة المهرة مرة أخرى إلى هذه الصناعة التى توقفت عن العمل منذ سنوات عبر تبنيه لهذا المشروع.
وقال فريد خميس، خلال المؤتمر الذى عقده بمقر المجموعة، إن المشروع يهدف لإعادة تنشيط هذه الصناعة التى اشتهرت بها تلك المدينة عبر تخصيص بعض منتجاتها للتصدير، مشيرا إلى أن إنتاج هذا المشروع لن يخصص لشركة معينة، كما تتولى مجموعة «النساجون الشرقيون» تقديم المعونة الفنية والمالية اللازمة لورش صناعة الكليم حتى تصبح قادرة على المنافسة العالمية.
وأضاف خميس، أن مشكلة مصر الأساسية هى أزمة اقتصادية بالأساس، وهو ما يستوجب فى الوقت الحالى العمل على توفير مزيد من فرص العمل، وهو ما تقوم المجموعة به بالبدء فى تبنى إحياء صناعات أوشكت على الاندثار بسبب الإهمال الحكومى.
وأكد أن «النساجون الشرقيون» سوف تقوم بإمداد الصناع بالتصميمات الجديدة والتدريب عليها بالإضافة إلى الخامات المتميزة والخبرات التصديرية مع توفير هذه الخامات بأسعار رخيصة مع قيامها بنقل خبراتها التصديرية إلى الصناع، كما تتحمل المجموعة جميع تكاليف مشاركة منتجات فوة من الكليم اليدوى فى معرض «ديمتيكس» للسجاد  بمدينة هانوفر بألمانيا خلال شهر يناير المقبل.
وقال إن المجموعة تدرس حاليا تنفيذ نفس الفكرة فى مدينتى شندويل واخميم لنفس الغرض موضحا انه سيتبنى فكرة تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال المصريين لمساعدة المحافظات الأكثر فقرا من خلال ضخ أموال مصرية فى قطاعات الصحة والتعليم والإصلاح الزراعى لضمان توفير فرص عمل ورفع مستوى معيشة المواطنين على جميع المستويات بما يتماشى مع مبادئى ثورة 30 يونيو.
 وأشار خميس إلى البدء فى مخاطبة جميع الأجهزة الحكومية المعنية لإنشاء مدرسة صناعية متخصصة للتدريب على جميع الأعمال والمهن الفنية اللازمة لتصنيع السجاد والكليم مع تجهيزها بأحدث الأجهزة المتطورة بمدينة فوة أو بقرية خميس التابعة لمركز ومدينة بيلا مسقط رأس رائد صناعة السجاد فى العالم محمد فريد خميس إلى جانب إنشاء مصبغة حديثة متطورة طبقا للمواصفات الفنية العالمية تستخدم فى اعمال صباغة الأصواف والأنوال بمدينة فوه.
واتفق الجميع على تشكيل لجنة فنية مسئولة عن ذلك المشروع برئاسة المهندس محمود فهمى نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات النساجون الشرقيون وبعضوية المستشار رضا محمد كبير المهندسين بالشركة وهالة أبوالسعيد رئيس جمعية سيدات الأعمال بفوه وذلك لضمان سرعة تنفيذ ماتم التوصل إليه من خطوات.
وشدد «رئيس مجموعة النساجون الشرقيون « على تعهد محافظ كفر الشيخ بتقديم أوجه التعاون المطلوبة من قبل المحافظة للمجموعة لتدعيم هذا المشروع القومى مع تقديم الدعم اللازم من خلال تدبير مساحات الأراضى اللازمة موضحا أن الهدف من المبادرة هو ادخال الصناعات اليدوية المصرية فى المنظومة العالمية مؤكدا ان المجموعة هدفها توفير فرص عمل جديدة للشباب والحفاظ على التراث المصرى فى ظل نقل الخبرات الهندية للصناع المصريين.
من جانبه أشاد محمد غنيم رئيس مدينة فوه والحاضرين للاجتماع برقى المجهودات البناءة لرجل الصناعة البار بوطنه محمد فريد خميس مؤكدين التزامهم بتنفيذ ماتم الاتفاق عليه خلال الاجتماع لعرض منتجات هذه الصناعة التراثية بما يليق مع مكانة وتاريخ مصر.