الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وضع حجر أساس متحف قناة السويس بـ«محاكاة الإسماعيلية»




قام الدكتور صابر عرب  وزير الثقافة والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بوضع حجر الأساس لمتحف قناة السويس بمركز محاكاة الاسماعيلية يأتى ذلك  فى الاحتفالات بالذكرى 144 لافتتاح المجرى الملاحى.
وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فى ذكرى  افتتاح القناة ان المجرى الملاحى لهيئة قناة السويس بمثابة  صناعة للحياة فى العالم اجمع، مشددا على عدم  التفريط فى قطرة واحدة من مياه القناة.
وأشار رئيس هيئة قناة السويس الى ان حفر قناة السويس شاهد عيان حقيقى على صناعة تاريخ  وحضارة وعراقة مصر بأن تلك الحضارة نقشت بحروف من عروق شريان ابنائها.
وأكد الفريق مهاب مميش أن القناة آمنة تماما بواسطة كفاءات وأياد مصرية عالية مشكلة من عناصر للقوات المسلحة وقوات التأمين وعناصر من هيئة قناة السويس مما  يؤكد مدى تضافر المصريين لاعلاء  الشأن المصرى عامة.
أعلن رئيس الهيئة أن الهدف الرئيسى من إنشاء هذا المتحف العالمى القاء الضوء على تضحيات أجدادنا المصريين الذين شقوا أكبر وأعظم مجرى ملاحى فى العالم فى أصعب واحلك الظروف بأظافرهم وسواعدهم الفتية.
واوضح أن قناة السويس شهدت تطورا كبيرا على مر العصور مؤكدا أن الهدف هو خلق مركز للجذب السياحى ونشر الوعى الثقافى فى الاسماعيلية ومنطقة القناة وتعظيم دور التاريخ المصرى المشرف ليكون منارة للاجيال القادمة وليعرف الجميع من هم المصريون ولانجاز هذا المشروع  الكبير فإن هيئة قناة السويس لن تدخر جهدا او امكانيات لاخراج المتحف بالشكل الذى يليق بتاريخ مصر والقناة.
ووجه رئيس هيئة قناة السويس الشكر لكل من ساهم فى انشاء ووضع حجر الاساس الخاص بمتحف قناة السويس من عناصر مصرية او فرنسية وكل الاحترام والتقدير لمدن القناة لما تمثلة تلك المدن الثلاث من اهمية عالية بين مدن ومحافظات مصر.
أما السيد ارنوراميير دى فورتانيية رئيس جمعية اصدقاء قناة السويس فأكد ان القناة مجرى مائى دولى ولكنها تجمع بين الشعب العربى والوطنية المصرية واصبحت مرتبطة بالوطنية المصرية منذ النزعة الدولية والقومية المصرية، وقال جئنا اليوم لنؤكد التواصل التاريخى وشاهدين على التقدم العظيم للمصريين منذ ان اخذوا القناة فى أياديهم.