الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

24 مليار جنيه استثمارات البنية الأساسية فى المحافظات تنتهى يونيو المقبل




كتبت - ناهد إمام

أعلن الدكتور شريف عطيفة مستشار وزير الاستثمار أنه تم تخصيص استثمارات بقيمة 24 مليار جنيه لإقامة مشروعات البنية الاساسية فى المحافظات المختلفة والمقرر الانتهاء من تنفيذها نهاية شهر يونيو المقبل.

قال عطيفة خلال مؤتمر المؤسسات المالية ودورها فى التنمية العمرانية إن خطة الوزارة خلال 150يوما المقبلة وحتى شهر مارس والانتخابات البرلمانية تأتى ضمن اولوياتها إلى جانب مشروعات البنية الاساسية العمل على تفعيل الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص حيث يتم حاليا الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لعدد 8 مشروعات  للشراكة  من بينها مشروعان لإقامة محطات تحلية المياه فى شرم الشيخ والغردقة ومشروعات لتدوير المخلفات والطاقة الجديدة والمتجددة كما تقرر تنفيذ مشروعين للشراكة فى مارس من بينها مشروع تفعيل النقل النهرى  كما يتم قريبا اصدار قانون لنقل وحدة الشراكة من وزرة المالية إلى وزارة الاستثمار كما سيشهد الملتقى الاستثمارى الخليجى الشهر القادم طرح 12 مشروعًا للشراكة مع القطاع الخاص.
أكد شريف عطيفة أن التوسع فى مشروعات الطاقة يستلزم اصدار قانون موحد للكهرباء ويجرى الإعداد لمواده تمهيدا لاقراره من البرلمان الجديد وذلك لتشجيع القطاع الخاص للدخول فى تلك المشروعات.
أوضح مستشار الوزير أنه سيتم خلال الشهر  المقبل الطرح العالمى لمدة شهرين للاستعانة بخبرات استشارية عالمية بالتعاون مع الخبرات المحلية لإعداد المخطط العام لتنمية محور قناة السويس على أن يستغرق عمل الاستشاريين 6 شهور أخرى بحيث يكون الطرح جاهزا خلال 8 شهور مقبلة.
وأشار إلى أن الخطة تشمل تطوير الأصول العقارية وحسن استغلال الأراضى ويجرى تنفيذ مشروع 200 وحدة سكنية فى منطقة الهرم باستثمارات نحو 120 مليون جنيه.