الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع ضحايا حادث قطار الجيزة لـ40 قتيلاً




قال المهندس حسين زكريا فضالى رئيس هيئة السكك الحديدية إن قطار بضائع محمل بالطفلة قادم من أسوان اصطدم عند الكيلو 48 على خط الواحات البحرية بأتوبيس «مينى باص» وسيارة نصف نقل على مزلقان 25 ما بين محطتى الكيلو 12 والكيلو 48.
وأضاف زكريا فى تصريح له فجر الاثنين  18 نوفمبر، عقب الحادث: إن الحادث أسفر عن مصرع وإصابة ما يقرب من 40 فردًا من الركاب وتوجهت سيارات الإسعاف لمكان الحادث على الفور لنقل المصابين لأقرب المستشفيات.
وأشار المهندس زكريا إلى أن قائد القطار فوجئ باقتحام الـ«مينى باص» والسيارة النقل المزلقان رغم غلقه بالجنازير وتشغيل الأجراس والأنوار وتعيين 2 خفراء مزلقان.
وأضاف إن قيادات الهيئة وشرطة النقل والمواصلات توجهت على الفور لمكان الحادث للمعاينة وحصر الإصابات والوفيات كما تم توجيه أوناش الهيئة لمكان الحادث لرفع الأتوبيس وعربات القطار من على القضبان، مشيرًا إلى أنه وجه بفحص أجهزة الـ«a.t.c» الخاصة بقطار البضائع بواسطة لجنة من كبار مهندسى الهيئة والفنيين لمعرفة ملابسات الحادث وأسبابه والخسائر الناجمة عنه.
وناشد رئيس الهيئة المواطنين الالتزام بتعليمات ولوائح المرور من على المزلقانات وعدم اقتحام المركبات والسيارات والافراد للمزلقانات وهى مغلقة وذلك حرصا على سلامتهم وسلامة مسير القطارات.
وأكد اللواء كمال الدالي، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة، أن الحصيلة الأولية لحادث اصطدام قطار البضائع بسيارة نقل وأخرى ميكروباص بمنطقة دهشور بلغت 40 قتيلا ومصابا.
وقال الدالى، فى تصريح خاص، عقب وصوله إلى موقع الحادث، إن إجمالى عدد الوفيات بلغ حتى الآن ما يقرب من 20 متوفياً، فيما بلغ إجمالى عدد المصابين 20 شخصا من بينهم حالات خطيرة، مشيرا إلى أن رجال الإسعاف مازالوا يواصلون جهودهم لإسعاف ضحايا الحادث المروع.
وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة تلقت بلاغا بوقوع حادث تصادم بين قطار بضائع، وسيارة نقل وأخرى أجرة «مينى باص» وسقوط ضحايا ومصابين؛ حيث تم على الفور إخطار الجهات المعنية، فيما هرعت سيارات الإسعاف لإنقاذ الضحايا، وكذلك سيارات الحماية المدنية والأوناش لرفع آثار الحادث ومحاولة إنقاذ ركاب السيارتين.