السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم تبحث رفع أجور معلمى الخط العربى.. وانتشار الغدة النكافية بالمدارس




وأكد الوزير أهمية الخط العربى باعتباره اللغة العربية المكتوبة، لافتا إلى أن الاهتمام بالخط العربى يسير بالتوازى مع اهتمام الوزارة بالقراءة الذى بلورته فى مشروع القراءة.
وأشار إلى أن قراءة اللغة العربية وكتابتها وجهان لعملة واحدة. ووجه الوزير إلى ضرورة التنسيق مع النقابة نظرا للارتباط الوثيق بين الجانبين وكذلك بحث المطالب المالية والإدارية لنقابة الخطاطين، بعد أن تم الانتهاء من الشق الفنى الخاص بهذه المطالب، ولفت أبو النصر إلى أن الاهتمام بالخط العربى هدفٌ سامٍ لنا جميعا، مشيرا إلى ضرورة التوصل إلى صيغة معقولة للاتفاق حول هذه المطالب بين الوزارة والنقابة. وأوضح أنه يجب مراعاة الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد التى تلزمنا جميعا بعدم المغالاة فى مطالبنا.
تم خلال اللقاء عرض مطالب النقابة التى تتمثل فى تطوير كراسة الخط، وعودة مسابقة الخط العربى التى توقفت منذ فترة طويلة، وعودة المسمى الوظيفى الخاص بمدرس الخط العربى فى مدارس التعليم الأساسى، وفصله عن اللغة العربية. كما تمت المطالبة بتخصيص ميزانية لمدارس الخط العربى فى موازنة الوزارة، حيث كانت موجودة قبل 2006 وتم إلغاؤها، بالإضافة إلى رفع أجر مدرسى الخط العربى فى هذه المدارس.
فيما استمرت الإصابة بالغدة النكافية تنتشر فى المدارس حيث ظهر ثلاث حالات اشتباه بمرض الغدة النكافية بمدرسة على بن أبى طالب الإعدادية التابعة لإدارة سفاجا التعليمية وحالتين بمدرستى مرسى علم الابتدائية وأبو غصون الثانوية التابعتين لإدارة مرسى علم و تم تحويل الطلاب إلى المستشفى ومنحهم أجــازة مرضية لمدة (15) يوما، وتم التنسيق مع إدارة الطب الوقائى لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لطلاب المدرسة و المدارس المحيطة.
و فى قنا ظهرت 7 حالات اشتباه بمرض الغدة النكافية بمدرسة الأشراف الغربية الإعدادية، وأربع حالات التهاب بالحلق والزور وتم منحها ( 3 ) أيام أجازة وتكرر الأمر فى إدارة كومبو حيث ظهرت حالة اشتباه بمرض الغدة النكافية بمدرسة العقاد الإعدادية بفارس.