الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوزيد يدعو رؤساء الأندية لبحث تحويل أنديتهم لشركات مسـاهمة




كتب - الحسين عبدالفتاح

دعا طاهر أبوزيد وزير الرياضة رؤساء الأندية المصرية لبحث سبل تحويل أنديتهم لشركات مساهمة كخطوة على طريق الإصلاح مؤكدا أهمية دور الاستثمار الحقيقى فى خلق موارد مالية جديدة للأندية وتنمية الموارد المتاحة إن وجدت، وحتى تستطيع بمجرد تحولها لشركات واستقرار أحوالها المالية التخلى تدريجيا عن دعم الدولة.
وأكد أبوزيد فى دعوته أن وزارته ستقدم أى دعم قانونى بناء على طلب أى نادٍ خاصة الأندية الفقيرة من خلال فريق مستشاريها القانونيين. وقال إن تحويل الأندية لشركات مساهمة هو بداية التطوير الحقيقى المنشود.
وأوضح أبوزيد أن الفترة المقبلة ستشهد انتعاشة رياضية بعودة النشاط الرياضى من مسابقات وبطولات محلية منها عودة الدورى العام، ويمكن أن تكون هذه الخطوة داعمة للمنظومة الرياضية المصرى فى المستقبل القريب.
وبالنسبة للكرة المصرية قال أبو زيد إنها يمكن أن تنقل الكرة فى مصر من الاحتراف الوهمى إلى الحقيقى خاصة أن اللعبة قد تدر أموالاً طائلة للأندية والدولة عمومًا فى حالة استثمارها بشكل جيد لأنها أصبحت صناعة رابحة وليس مجرد لعبة ترفيهية.
وضرب أبو زيد مثلا بنادى مصر المقاصة قد أعلن تحوله إلى شركة مساهمة وأصبح أول ناد مصرى يطبق نظام الاحتراف الذى طالب به الاتحاد الدولى «الفيفا» جميع الاتحادات على مستوى العالم بتحويل الكرة إلى نشاط مستقل يدار من قبل شركات مساهمة.