الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طه حسين.. عميد الأدب




كتب - خالد فاروق

شارع طه حسين .. يبدأ من شارع أنيس وينتهى بالتقائه بشارع شجرة الدر ويوازى شوارع أحمد حشمت ومحمد مظهر ومحمد ثاقب والمنصور محمد.
ويتفرع منه شارعا  محمد المرعشلى وإسماعيل محمد.
طه حسين، كان يحب أن يكتب اسمه طاها حسين (نوفمبر 1889  مغاغة - القاهرة، 28 اكتوبر 1973)، كاتب ومفكر واديب مصرى كبير، رائد من رواد الأدب المصرى الحديث و حركة التنوير فى مصر، ولتبحره فى الادب العربى واللغة العربية، لقب بعميد الأدب العربى وكان يرفض فكرة أن مصر عربية وكان يؤمن بأن مصر تنتمى لثقافة البحر المتوسط وليس للثقافة العربية.
ولد طه حسين فى قرية تابعة لمركز مغاغة فى محافظة المنيا فى صعيد مصر، واصيب بالعمى نتيجه للجهل وهو ما زال صغيرًا، عاش فى قريته السنين الاولى من حياته وتلقى تعليمه الأول  فى الكُتّاب وذهب إلى القاهرة مع أخيه الكبير من أجل أن يلتحق بالأزهر. ثم التحق بالجامعة الاهلية، وذهب إلى فرنسا فى بعثة تعليمية، وعاد إلى مصر سنة 1925 وعين استاذاً فى الجامعة المصرية وبعد ذلك عين عميدًا لكلية الآداب وعقب ذلك أصبح عميدًا لجامعة اسكندرية ثم أصبح وزيرًا للمعارف، فى فرنسا تزوج من شريكة حياته « سوزان بريسو « Suzanne Bresseau التى ساعدته جدًا كزوج أعمى وكزوج كاتب وأديب.