الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأجيل محاكمة سعد الشاطر لتعذر حضور المتهمين لأسباب أمنية




أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار شعبان الشامى، تأجيل نظر الاستئناف المقدم من سعد خيرت الشاطر، نجل نائب المرشد العام للإخوان، وأحمد أبو بركة المحامى، وأحمد عارف وسعد الحسينى محافظ كفر الشيخ السابق، وصلاح سلطان و14 آخرين من قيادات وأعضاء الإخوان على قرار نيابة أمن الدولة العليا الصادر بحبسهم احتياطيا على ذمة قضية اتهامهم بالاشتراك فى القتل وبث دعايات كاذبة بالداخل والخارج من شأنها المساس بالسلم والأمن العام، والانضمام إلى جماعة محظورة كان الإرهاب إحدى وسائلها لتنفيذ أغراضها، وذلك إلى جلسة اليوم لإحضار المتهمين من محبسهم مع استمرار حبسهم.
بدأت الجلسة فى الساعة الحادية عشرة والنصف وقالت المحكمة إنها تلقت إخطارا من مصلحة السجون يفيد بتعذر إحضار المتهمين بسبب الأوضاع الأمنية.
وأكد محمد الدماطى ومحمد طوسون وخالد بدوى ومصطفى عطية محامو المتهمين أنهم مستعدون للترافع عن المتهمين بالرغم من عدم حضورهم.
وأكدت المحكمة أنه لا يجوز أن يترافع المحامون بدون توكيلات، فأشار المحامون إلى أنه لا يوجد نص يمنع ترافع المحامين فى غير حضور المتهمين.
وحدث جدل شديد بين المحامين والمحكمة بسبب نص القانون الذى يقضى بسقوط أمر الحبس إذا لم ينظر أمام المحكمة خلال مدة 48 ساعة.
وكانت هيئة المحكمة برئاسة المستشار عاصم الجوهرى وعضوية المستشارين عبد الناصر هارون ومحمد سمير قد قررت تأجيل الاستئناف المقدم من المتهمين لحين حضورهم من محبسهم ونظره أمام دائرة أخرى لعدم انعقادها هذا الأسبوع وقدمت وزارة الداخلية بجلسة سابقة أمام الدائرة الجديدة ما يفيد تعذرها إحضار المتهمين، على أن يتم إحضارهم فى الجلسة القادمة وعقد الجلسة داخل مقر أكاديمية الشرطة.