الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الخارجية: لا علاقة لي بـ«موسي»





 
 

نفي محمد كامل عمرو وزير الخارجية ما تردد حول علاقته بالمرشح الرئاسي عمرو موسي، وعما إذا كانت هذه العلاقة قد أثرت علي مجريات العملية الانتخابية في الخارج.

 

وقال عمرو في لقاء بالمحررين الدبلوماسيين أن وزارة الخارجية بجميع من فيها وأولهم وزير الخارجية يقفون علي مسافة واحدة من جميع المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية وشدد علي أن قانون السلك الدبلوماسي يحرم علي جميع الدبلوماسيين القيام بأي دعاية سياسية أو الانخراط في حملات انتخابية.

 

وردًا علي سؤال حول قيام السفارة المصرية بالرياض استبعاد أحد الدبلوماسيين من الإشراف الانتخابي بسبب قرابته من الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي قال وزير الخارجية: «الدبلوماسي نفسه قام بالمبادرة وطلب الحصول علي إجازة لمدة شهر من عمله بالسفارة وأخطر وزارة الخارجية رسميًا بهذا الطلب وذلك درءًا للشبهات، وهي مبادرة جيدة من جانب الدبلوماسي حتي لا تكون هناك شبهة من أي نوع».

 

وحول الواقعة التي شهدتها السفارة المصرية في سلطنة عمان بقيام مندوبي المرشح الرئاسي الدكتور محمد مرسي بالإصرار علي المبيت بجوار الصناديق ووكلاء مرسي حتي الساعات الأولي من صباح اليوم التالي، وعما إذا كانت هذه الواقعة قد تكررت في بعثات أخري أنه تم تعميم تعليمات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية علي جميع السفارات التي تمنع أنصار أي مرشح أو وكلائه من المبيت بجوار الصناديق لافتًا إلي أن جميع الصناديق يتم غلقها بالشمع الأحمر يوميًا في أيام التصويت، كما أن السفارات مؤمنة بالشكل الكافي.

 

وأشار إلي أن الإقبال علي الانتخابات لم يكن كاملاً بنسبة 100٪ ولكنه يعد جيدًا علي اعتبار أنها التجربة الأولي للمصريين في الخارج، مشيرًا إلي أن آخر إحصاء لوزارة الخارجية صباح الخميس يشير إلي أن  224 ألفًا و 484 ناخبًا أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بالسفارات إلي جانب مظاريف البريد التي لم تفتح بعد.

 

وقال عمرو إن التصويت تم في 139 بعثة دبلوماسية، وكل بعثة تمثل لجنة انتخابية فرعية.

 

وحول ما أثير عن تجاوزرات في عمليات التصويت قال وزير الخارجية: «حتي الآن تم حصر هذه الحالات في 26 حالة وجميعها تتمثل في التصويت المزدوج».

 

ومن ناحية أخري قال الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث باسم الخارجية أن حفل الفنون الشعبية الذي حضرته الوفود المشاركة في قمة  عدم الانحياز دعا له محافظ جنوب سيناء، ووجه له وزير الخارجية كامل عمرو الشكر علي رعاية وتأمين المؤتمر.