السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللجنة الوزارية العربية: على أمريكا إلزام إسرائيل بتغيير منهجها




شارك نبيل فهمى وزير الخارجية فى اجتماع اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية بحضور رئيس دولة فلسطين محمود عباس، والذى عقد على هامش أعمال القمة العربية الأفريقية فى الكويت.
وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطى بأن وزراء الخارجية استمعوا إلى عرضٍ من الرئيس عباس عن تطورات القضية الفلسطينية وسبل إحراز التقدم المأمول على الصعيد السياسى والتغلب على المعوقات الناتجة عن التعنت الإسرائيلى.
وذكر المتحدث أن اللجنة الوزارية العربية أصدرت فى ختام الاجتماع بياناً خلصت فيه إلى تحميل إسرائيل المسئولية الكاملة عن الأزمة العميقة التى وصلت إليها المفاوضات نتيجة لتكثيف عمليات الاستيطان واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية للأراضى الفلسطينية وبصفة خاصة الحرم الشريف والمسجد الأقصى ومواصلة عمليات هدم البيوت وتشديد الحصار على قطاع غزة.
كما أكد البيان الصادر عن اللجنة،الالتزام بما جاء فى مبادرة السلام العربية من أسس ومرجعيات لتحقيق السلام العادل فى المنطقة والتى تستند إلى القانون الدولى وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، داعياً الولايات المتحدة وباقى أعضاء الرباعية الدولية إلى التحرك لإلزام الحكومة الإسرائيلية على تغيير نهجها.
كما التقي فهمي بأبي بكر سنغور، وزير خارجية جامبيا الجديد، على هامش القمة العربية الأفريقية الثالثة فى الكويت، ، حيث قدم له التهنئة بمناسبة توليه مهام منصب، وأعرب عن تطلعه للعمل معه، بما يسمح بتعزيز وتعميق العلاقات بين البلدين الشقيقين. في سياق آخر استقبل السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية بعثة خبراء الانتخابات للاتحاد الأوربي الموجودة حاليا بالقاهرة للإعداد لمشاركة الأتحاد الأوربي في متابعة الأستفتاء علي الدستور بحضور مساعدي وزير الخارجية لشئون المنظمات الدولية وللشئون القنصلية وسفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة.