الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قيمة الصفقات تتجاوز حاجز الـ 200 مليار دولار




تجاوزت قيمة الصفقات المبرمة خلال فاعليات معرض دبى للطيران حاجز 200 مليار دولار أمريكي، مؤكدة أهمية المعرض كمنصة عالمية رئيسية لصناعة الطيران والفضاء.
وارتفعت قيمة الطلبيات بعد مذكرة التفاهم التى وقعتها بومباردييه مع الخطوط الجوية العراقية لشراء 5 طائرات من طراز (CS300) بقيمة تصل إلى 387 مليار دولار أمريكي، وقد ترتفع قيمة الطلبية إلى 1.26 مليار دولار أمريكى فى حال تحوّل الاختيارات لشراء 11 طائرة إلى طلبيات مؤكدة. وبعد فترة وجيزة من توقيع مذكرة التفاهم، أكدت شركة نوك اير التايلندية طلبية لشراء طائرتين من بومباردييه من طراز (Q400) للجيل القادم مع حقوق شراء 4 طائرات أخرى من نفس الطراز. وتبلغ قيمة الصفقة نحو 63 مليون دولار أمريكى وقد ترتفع القيمة إلى 258 مليون دولار أمريكى فى حال تحويل الاختيارات وحقوق الشراء إلى طلبيات مؤكدة.
وقد أثبت الموقع الجديد لمعرض دبى للطيران شعبيته الواسعة وحاز على إعجاب العارضين والزوار، واجتذب الشركاء المحتملون من منطقة الخليج والشرق الأوسط وأفريقيا والشرق الأقصى. وحطم المعرض الأرقام القياسية لطلبيات الطائرات فى يومه الأول، ومازالت الصفقات تتوالى.
وشهد اليوم الثالث الإعلان من شركة بيل هيلكوبتر أنه مع نهاية العام الحالي، ستسلم أول طائرة من طراز (Bell 412EPI) ليران أبوظبى لتدخل الخدمة فى دعم عمليات آبار النفط البحرية. كما وقعت شركة ألفا ستار لخدمات الدعم عقداً بقيمة 13.3 مليون دولار أمريكى لتزويد تجهيزات الدعم الأرضى للشركة السعودية (TLD).
وتدرس شركة العبيدانى انترناشونال العمانية المتخصصة فى تصميم وتصنيع ملابس الطيران المدنى والعسكرى - والتى تشارك فى جناح «ترانسورلد أفييشن المشترك فى المعرض - اختياراتها للمشاركة بجناح خاص فى المعرض القادم عام 2015 بعد مناقشاتها مع عدد من العملاء المحتملين. وتبحث الخطوط الجوية الأثيوبية مع عملاء خليجيين تقديم خدماتها فى مجال الصيانة والتحديث وإعادة تأهيل الطائرات.