الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توريد 4 ملايين طن قمح محلي للتموين وبنك التنمية












 
استلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية مليون طن قمح محلي من المزارعين منذ فتح باب التوريد في أوائل الشهر الجاري حتي الآن.
وقال فتحي عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين إن لجان الفرز بالشئون رفضت استلام 90 ألف جوال قمح غير صالحة للاستهلاك الآدمي لإصابتها بالحشرات وزيادة نسبة الرطوبة بها مشيراً إلي أن الوزارة أعدمت جميع الكميات وتم مصادرتها حفاظًا علي صحة المواطني

وأوضح رئيس قطاع الرقابة والتوزيع أنه تم تشكيل مجموعات بجميع مديريات التموين لمتابعة عمليات التوريد  للاطمئنان علي عدم وجود أي مشاكل تواجه المزارعين.
وأوضح أن معدلات التوريد اليومي وصلت إلي «الذروة» حيث يتم توريد 100 ألف طن يومياً مؤكدًا أن هذه المعدلات ستساعد في الوصول إلي الكميات المتوقعة استلامها من المزارعين هذا العام والتي تصل إلي 3 ملايين طن.. فيما له صلة كشف الدكتور محسن البطران رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي عن أن البنك سلم المزارعين والشركات 811  مليون جنيه مقابل الأقماح التي تم توريدها لشون البنك نظير توريد 3 ملايين و212 إردباً.. وأضاف البطران في تصريحات صحفية أمس أن التعليمات لدي جميع الشون وفروع البنك بأن تكون أولية الصرف لصغار المزارعين حيث يتم صرف مستحقات المزارع خلال فترة لا تتجاوز الـ72 ساعة لافتًا إلي أن هيئة السلع التموينية ووزارة المالية دفعتا للبنك 700 مليون جنيه لاستلام الأقماح وقام البنك بدفع 100 مليون جنيه لشراء باقي الكميات علي أن يتسلم هذه المبالغ خلال الأيام القادمة.
وأوضح رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي أن متوسط إنتاجية الفدان حتي الآن وصلت لـ21 إردبا متوقعاً أن تصل إجمالي الكميات التي يتم إنتاجها لحوالي 9 ملايين طن.