الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كاتب إنجليزى يبحث سر اهتمام العالم بالمعرفة




يولد الانسان باحث عن المعرفة حتى الممات وبين الميلاد والوفاة قد نصادفها أو نكتشفها أو نهتدى اليها وربما تتعثر خطانا فتذهب أعمارنا سدى، حول المعرفة وتعريفها صدر كتاب جديد عن عالم المعرفة يحمل عنولن «ما المعرفة؟» للمؤلف دنكان بريتشارد أستاذ الفلسفة فى جامعة سترلنغ واستاذ الابستمولوجيا فى جامعة ادنبرة بالمملكة المتحدة، وترجمة مصطفى ناصر.

يشرح الكاتب فى مقدمته سبب اهتمامنا بالمعرفة فيقول: نحن نهتم بالمعرفة لانها ذات أهمية جوهرية للحياة التى تتضمن قيمة تجعلها تستحق ان يعيشها الانسان ربما كانت مسائل بستمولوجيا ذات طابع تجريدى بيد ان اهميتها لحياتنا مسألة حيوية بكل تأكيد. بهذا النص ينهى المؤلف كتابه المختصر الذى يوجز فيه سبب اهتمامنا بالمعرفة وتكبدنا عناء استيعاب ما تعنيه نظرية المعرفة بالاساس فى حياتنا.

ربما بدت المعرفة ونظريتها من المسائل البديهية التى لا تحتاج الى تأمل ودراسة أو حتى الانتباه اليها ولكن ذلك الشيء بعيد عن ان يكون صحيحا, فى واقع الأمر تعتبر نظرية المعرفة او الابستمولوجيا من المسائل الفكرية المعقدة التى تتسم كثيرا بالتجريد يساعد الكتاب على الابحار فى محيط نظرية المعرفة ومواجهة تياراتها الفكرية وقد بذل المؤلف جهدا كبيرا فى محاولة تبسيط الموضوع.

ويتناول الجزء الاول موضوعات عامة ضمن اطار نظرية المعرفة وتطرح فيه جملة من التساؤلات ويلقى الفصل الثانى الضوء على الموارد التى تستمد منها المعرفة ويتفحص الادراك الحسى والذاكرة مثلا فى مساعدتنا على اكتساب المعرفة والتمسك بها.

ينتهى كل فصل من فصول الكتاب بخلاصة للنقاط الاساسية التى وردت فيه مع بعض الاسئلة التى تفيد فى المراجعة والنقاش بالنسبة الى اولئك الذين يرغبون فى استكشاف الموضوع الذى يناقش فى اى فصل بشكل اكثر تفصيلا, هناك ايضا قائمة ترشح فيها مراجع تمهيدية ومتقدمة لغرض التوسع فى القراءة اضافة الى قائمة بالمصادر المفيدة التى تطرح مجانا على شبكة الانترنت ولها صلة بمادة ذلك الفصل, إذا أراد القارئ التعرف على بعض الكتب الأخرى التى تتناول نظرية المعرفة عموما فهناك قائمة بمثل تلك المصادر فى نهاية الكتاب وهى مزودة بتفاصيل ببليوغرافية ويجد القارئ بين ثنايا كل فصل حقولا مستقلة عن النص الأصلى تتضمن نبذا من المعلومات الاضافية عن بعض جوانب الموضوع الذى تجرى مناقشته مثلا المزيد من المعلومات عن شخصية تاريخية ورد ذكرها أو غير ذلك.