الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشروط النهائية لبناء المعاهد الأزهرية




حدد الأزهر  الشريف الشروط النهائية   لبناء معاهد الأزهر تشمل تحديد الحد الأدنى لمساحة كل معهد ،  إلا أنه استثنى المعاهد الابتدائية من تلك الشروط للتيسير على التحاق صغار السن بالعليم الأزهرى فى القرى المختلفة.

وقال مصدر مسئول بالأزهر الشريف إن من اهم ما ركز عليه الأزهر الشريف فى هذه الشروط ابتعاد المعاهد الازهرية عن القرب من السكة الحديد أو المرور بها للوصول للمعهد بعد حادثة معهد الدلنجات الذى راح ضحيتها عشرات الطلاب بالمرحلة الابتدائية .

أضاف أن من الشروط: «سهولة الوصول للمعهد وعدم وجود عوائق أو موانع تمنع الوصول السليم مثل خطوط السكك الحديدية وطرق المواصلات السريعة وخطوط الكهرباء ذات الضغوط المختلفة والترع والمصارف ومخرات السيول والأنهار التى ليس عليها كبارى».

وشدد د. عباس شومان وكيل الازهر فى تصريحات صحفية أن الازهر وضع اشتراطات جديدة لإنشاء المعاهد تحقق الاستفادة الكاملة ورعاية مصالح المجتمع ككل ولن يتم النظر الى انشاء اى معهد يخالف تلك الضوابط لأن الهدف  الاساسى هو مصلحة الازهر.

ووفقا للشروط الموضوعة من الأزهر الشريف يبلغ الحد الأدنى لمساحة المعهد الابتدائى والإعدادى فتيات  1500 م2، والحد الأدنى لمساحة المعهد الابتدائى  1200 م2، و الحد الأدنى لمساحة المعهد الإعدادى   1200 م2، و   الحد الأدنى لمساحة المعهد الثانوى1250 م2، و الحد الأدنى لمساحة المعهد الإعدادى الثانوى 1750م، والحد الأدنى لمساحة المعهد الابتدائى الإعدادى الثانوى     2500 م2.

واكد الأزهر الشريف فى البيان الخاص بشروط البناء ، انه  يلزم عند إقامة معهد ابتدائى وإعدادى للبنين أو ابتدائى إعدادى ثانوى للبنين أن يتم فصل المعهد الابتدائى عن المعهد الإعدادى أو المعهد الإعدادى الثانوى بنين فى الأفنية والمداخل والمرافق الأخرى والخدمات التعليمية كل على حدة.

وشدد انه لإنشاء معهد إعدادى يجب أن تكون المسافة بينه وبين اقرب معهد مماثل 5 كم أو أكثر مع تحديد المعاهد الابتدائية المغذية له.

ولفت إلى أنه يلزم لإنشاء معهد ثانوى أن تكون المسافة بينه وبين اقرب معهد مماثل 15 كم أو أكثر ويفضل أن يكون فى عواصم المراكز أو المدن الكبرى مع تحديد المعاهد الإعدادية المغذية له. 

 كما اشترط الأزهر الشريف أن  يطل المعهد (بأحد أضلاع الموقع الرئيسية) على شارع واحد معتمد على الاقل ومستمر من الاتجاهين وغير متغير العروض ومتصل بشبكة الشوارع المحيطة على ألا يقل عرضه عن 6م، و البعد عن مصادر التلوث البيئى والسمعى والبصرى مثل مصانع الأسمنت ـ دباغة الجلود ـ منتجات بترولية ـ محاجر وخلافه.