الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إغلاق باب الترشح لبابوية الكنيسة الأرثوذكسية.. غدًا













 
 
 
قبل إغلاق باب الترشح للكرسي البابوي غدًا أصبح عدد المرشحين 18 من بينهم 8 مطارنة و10 رهبان كما كشفت مصادر بالمجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية.
من ناحيته قال الأنبا بسنتي أسقف حلوان أن لجنة الترشيحات ستحدد في 29 مايو الجاري قائمة نهائية بأسماء المرشحين مؤكدًا أن المجمع المقدس لا يختص باستبعاد أي مرشح في الانتخابات  إنما لجنة الترشيحات هي المعنية بهذا الأمر وفقا للائحة 1957.
وأشار إلي أن المجمع المقدس اتفق علي أن هناك إيبارشيات في دول المهجر ينطبق عليها ما يخص الإيبارشيات داخل مصر، وأن هناك أساقفة عامين ينقسمون إلي ثلاث فئات: أساقفة الخدمة العامة، وأساقفة خدمة المناطق الجغرافية، وأساقفة الأنشطة، وتدرس لجنة الترشيحات كيفية انتخابهم.
ونفي الأنبا بسنتي ما يعتقده البعض من وجود صراع حاد بين الأساقفة علي الكرسي البابوي وقال: إن كل المرشحين لهذا المنصب لا يطمحون إليه، في سياق متصل أعلن آلاف الأقباط في محافظات الصعيد عن تزكيتهم ودعمهم للأنبا يؤانس الأسقف العام والذي كان يعمل سكرتيرًا للبابا شنودة.
وأظهرت الآراء أن الأنبا يؤانس يتمتع بشعبية كاسحة يبن الأقباط في الصعيد، الأمر الذي جعل مجموعات من الشباب يدشنون صفحات وجروبات علي موقع التواصل الفيس بوك يعلنون فيها عن دعمهم وحبهم وتزكيتهم له للبابوية رغم معرفتهم بأن قرعة هيكلية ستختار البطريرك الجديد ولكنهم يأملون في ان تختار القرعة مرشحهم للبابوية.
اللافت أن الأقباط في سوهاج وخاصة في البلينا والكشح يجتمعون فيما بينهم لمناقشة معايير وصفات البابا الجديد وقال أحدهم: ان الأنبا يؤانس هو أسقف له مواهب متعددة ومحبوب لدي كل الناس ومعروف عنه انه إداري من الدرجة الأولي لما يتمتع به من خبرات نتيجة عمله مع البابا شنودة لأعوام كثيرة وأضاف آخر: أن هناك ارتباطًا وثيقا بين الأقباط ليس في الصعيد فقط بل في مصر كلها والأنبا يؤانس الذي يقوم بجمع حشود كبيرة خلال صلوات التسبحة الكيهيكية «كل عام».
وعلمت «روزاليوسف» من مصادر كنسية أن الأنبا يؤانس يدعمه اساقفة الصعيد في مقدمتهم الأنبا ويصا مطران البلينا والكشح ودار السلام المعروف بقوته ونفوذه داخل المجمع المقدس وكذلك الأنبا فام أسقف طما والأنبا توماس أسقف القوصية بأسيوط وآخرون فضلا عن وجود تزكيات من قبل رؤساء ووكلاء اديرة الصعيد لترشيح الأنبا يؤانس للبابوية.