الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطلاق إشارة البدء لتشغيل المسار الشمالى لتأمين الكوابل البحرية بأبوتلات




كتب- مصطفى أبوجبل وهانى الروبى

أطلق أول أمس السبت المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شرارة البدء لتشغيل المسار الشمالى الجديد من محطة أبو تلات بالإسكندرية وذلك لتأمين الكابلات البحرية التى تمر عبر جمهورية مصر العربية من أسيا إلى أوروبا والعكس عبر نقاط الإنزال التى تتبع المسار (الزعفرانة – ابو تلات).
حضر مراسم الاطلاق اللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية والمهندس محمد النواوى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات والقيادات التنفيذية بالشركة التى قامت بتدشين هذا المسار الجديد.

يعتبر المسار الشمالى مسار تأمينى للمسار الجنوبى الذى يعمل على نفس النقاط حيث جاء تدشين هذا المسار بهدف تأمين نقل البيانات فى حالة حدوث أى طوارئ للمسار الجنوبى، حيث يتم التحول إلى المسار الجديد بشكل تلقائى (أوتوماتيكي) ليحافظ على عمليات تدفق البيانات بشكل طبيعى وآمن تماماً لكافة نظم البيانات التى تمر من خلاله.

أوضح المهندس عاطف حلمى بأن اطلاق هذا المسار الجديد يأتى ليؤكد على السياسة التى تتبناها الدولة حاليا وهى الاستفادة من الموقع الجغرافى المتميز لمصر وما تمثله كنقطة التقاء بين الشرق والغرب، هذا الموقع الفريد لمصر جعلها تربط ما يقرب من 17 مساراً بحرياً للكابلات التى يتم إنزالها على شواطئ البحرين المتوسط والأحمر، وهو ما يمثل معظم الكوابل التى تمر من قارة آسيا لقارة أوروبا.

أضاف إن الدخول فى صناعة الكوابل البحرية يعد محور اساسى فى استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى تهدف الى تدعيم هذا الموقع الجغرافى الفريد لمصر  لتصبح مركزاً عالمياً لخدمات الانترنت لتلعب مصر دورها فى العصر الحديث فى الربط بين حضارات الشعوب باستخدام مقوماتها المتميزة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.