السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عدوى الإضرابات تضرب الجامعات




كتب - صبحى مجاهد ومحمد الشرقاوى وشيماء عدلى

تحت مسمى أسبوع الإضرابات تجمع الفرقاء لأول مرة منذ ثورة 25 يناير فى الجامعات لرفض قرار مجلس الوزراء دخول الشرطة للحرم الجامعى، فمن جانبهم اتحد طلاب الإخوان مع القوى الثورية المتمثلة فى جبهة طريق الثورة والتيار الشعبى وحركة مقاومة وطلاب 6 إبريل بجانب الطلاب المستقلين  لترفع معظم الكليات عن الخدمة على رأسها كليات هندسة وطب وألسن عين شمس، وكليات حاسبات ومعلومات حلوان، وكلية هندسة القاهرة.
وفى جامعة عين شمس واصل طلاب كلية الهندسة أمس، تنفيذ قرارهم بالإضراب عن الدراسة والامتحانات لحين تنفيذ مطالبهم التى يأتى فى أولها الإفراج عن زملائهم المقبوض عليهم، حيث تغيب الطلاب عن الحضور لليوم الثالث للامتحانات،  وذلك بتضامن 100% لقسم الميكانيكا للفرقة الرابعة حيث تم إلغاء الامتحان بهذه الفرق.
وفى كلية الطب لم تختلف الحال كثيراً حيث واصل الطلاب إضرابهم لليوم الثانى، واستجاب طلاب الفرقة الأولى الذين اضربوا عن «سكشن» الهستولوجى والانتمومى.
كما واصل طلاب كلية حاسبات ومعلومات بجامعة حلوان إضرابهم عن الدراسة مطالبين بالإفراج عن 3 من زملائهم تم القبض عليهم.
من جانبه نظم اتحاد طلاب كلية هندسة القاهرة إضرابا تضامنا مع أحداث جامعة الأزهر الأخيرة والمطالبة بالقصاص لـ6 من شهداء الكلية وآخرهم محمود عبد الحكيم الطالب فى رابعة ميكانيكا الذى لقى مصرعه برصاصة فى ذكرى محمد محمود، فى الوقت ذاته أصدر د. عبد الوهاب عزت نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة بياناً أكد فيه أن امتحانات «الميد تيرم» بكليتى الطب والهندسة بالجامعة ستجرى فى مواعيدها المحددة ووفقاً للجداول الزمنية بكل كلية و أنه لا يوجد ما يعوق انتظام العملية التعليمية داخل الجامعة.
أما طلاب الإخوان فقاموا بتنظيم مسيرة حاشدة طافت أرجاء الجامعة مرددين هتافات بالقصاص من قتلة الطلاب، فيما قام طلاب كلية الزراعة بتقديم عرض بالأكفان وأعلنوا إضرابهم عن الدراسة من المدرج الكبير حيث أقاموا عرضًا عن قتل الطلاب وطالبوا بالقصاص من القتلة والإفراج عن المعتقلين.
من جانبهم أضرب طلاب كلية الصيدلة عن حضور الامتحانات بينما أعلن عميد الكلية عن فصل أى طالب لا يقوم بحضور الامتحان إلا أن التهديد لم يجد استجابة من الطلبة.