الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حشمت باشا أول من قام بتعريب كتاب للاقتصاد




كتب -  خالد فاروق

شارع أحمد حشمت بالزمالك وهو شارعا طه حسين ومحمد مظهر ويبدأ من شارع المرعشلى وينتهى بإلتقائه بشارع إسماعيل محمد وتوجد به سفارة الصين والمدرسة القومية ويظهر بالشارع اللمسة الكوزموبولتانية « المتعددة الجنسيات » على العمارة التي تعطي للشارع مذاقاً خاصاً والزمالك بصفة عامة. . حِشْمَت باشا ( 1858 - 1926 م) أحمد حشمت بن حجازي، من آل عمر: وزير مصري. ولد في كفر المصيلحة ( بالمنوفية ) وتعلم بها وبالقاهرة. ودرس الحقوق في فرنسا. وتولى في مصر أعمالاً متعددة إلى أن كان وزيراً للمالية سنة 1910 م فالمعارف سنة 1913 فالأوقاف فى السنة نفسها. وإليه يرجع الفضل في إدخال علم الصحة في المدارس المصرية وفى إنشاء روضة الأطفال ومدارس التدبير المنزلي. ونشط حركة الترجمة للكتب العلمية وتوفى بالقاهرة. له رسالة في التعليم بمصر سماها ( من قديم الزمان إلى هذا الأوان ).
فى عام1913 كلف أحمد باشا حشمت وزير المعارف المصرية (التربية والتعليم حاليا) كلا من شاعر النيل حافظ ابراهيم والأديب والشاعر القدير خليل مطران بتعريب كتاب صدر وقتها فى فرنسا باللغة الفرنسية بطبيعة الحال وكان عنوانه ( الموجز فى علم الاقتصاد) باعتباره علما مستحدثا فى ذلك الوقت ليتم تدريسه لطلاب المدارس قبل الجامعة.
وقد جاء في تقديم التعريب مايلي: تقدم الينا صاحب العطوفة أحمد حشمت باشا وزير المعارف المصرية بتعريب هذا الكتاب فأمضينا أمره وقعدنا الي التعريب وفى انفسنا ما في نفسه من ان السفر جليل وان القصد نبيل وان الشرق فى حاجة الي علم الاقتصاد وان ساكنيه على ظمأ الي الإرشاد وما كاد المؤلف يفتح لنا الباب الأول من كتابه حتى راعنا ما شهدناه وبهرنا ما وجدنا فحدثتنا النفس بالنكوص لولا هيبة الآمر والحاجة الى الكتاب, دع التطلع الي حسن الأحدوثة فاستعنا الله وعالجنا التعريب جهدنا فلم ننشب ان حل الانس فى نفوسنا محل الوحشة وحال العناء الى لذة وانقلب الإحجام الي اقدام.
وهكذا ندرك مدي اهتمام المسئولين عن التعليم منذ مائة عام بتدريس علم الاقصاد لطلاب المدارس قبل التعليم الجامعي واختيار وزير التعليم لمرجع فرنسي للمؤلف بول لروا بوليو الذي يقول عنه المعربان ( صاحب هذا الكتاب من أئمة فنه فى بلاده وله فيه تآليف جمة، ما بين مطول ومختصر وما بين عميم وخصيص)