الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رفع دعم الطاقة 2014




كتب - إبراهيم جاد

أكد د. حازم الببلاوى رئيس الوزراء أن الحكومة ستدرس وضع برنامج لترشيد الدعم خلال الفترة المقبلة، على مدى زمنى من 5 إلى 7 سنوات للوصول بمنظومة الدعم إلى حدود عادلة.
وأوضح الببلاوى خلال مؤتمر دعم الاستثمار الذى عقد أمس أن الحكومة لا تتحدث عن إلغاء الدعم ولكن ترشيده فقط قائلاً:  «لا توجد دولة فى العالم لا يوجد بها دعم ولكن فى الحدود المقبولة، إلا أن عمق قضية الدعم لا يمكن حلها بشكل لحظى ولابد أن تكون على برنامج متدرج ليس لإلغائه ولكن للوصول به إلى حدود عادلة».
وكان «الببلاوى» قد أدلى بتصريحات لإحدى وكالات الانباء الفرنسية، أكد فيها أن مصر ستبدأ فى رفع الدعم عن الوقود تدريجيا، قبل أن ترحل الحكومة الانتقالية العام المقبل دون المساس بالفقراء، لكن هذه الإصلاحات الطموحة تتوقف على انتهاء الاضطرابات التى تضرب البلاد.
وأوضح الببلاوى: أن الحكومة تريد تخفيض دعم الوقود بشكل تدريجى بما «لايمس الشريحة الدنيا من المواطنين».
وقال رئيس الوزراء: «أعتقد أن هذه الحكومة يجب أن تتوصل لبرنامج للسنوات الخمس أو السبع القادمة وأن تحاول تنفيذ المرحلة الأولى»، فى إشارة لبرنامج خفض دعم الوقود الذى يلتهم نحو خمس ميزانية الدولة.
وشدد «الببلاوى» على أن «هذه المرحلة يجب أن تكون معتدلة ومقبولة بشكل معقول»، مؤكدا أن الإصلاحات «لن تمس دعم الغذاء، الأمر سيكون مقصورا على الطاقة، ولن يمس الشريحة الدنيا من المواطنين.
وقال الببلاوى: «يجب أن نمضى بعناية وتمهل، لأن نجاح مثل هذا البرنامج يتوقف إلى حد كبير على تنفيذ المرحلة الأولى التى يجب أن تطبق بشكل صحيح لأنها لو فشلت، لن يجرؤ أحد على القيام بها مجددا».
وأوضح أن المرحلة الأولى من إصلاحات الدعم تعتمد على «المسار السلس لخارطة الطريق»، قائلا: «لو أجرينا الاستفتاء بشكل سلس وناجح ومن ثم الانتخابات البرلمانية، فإن ذلك سيشجع الحكومة أن تكون جريئة بما فيه الكفاية».