الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هانى سرى الدين: وزارة الاستثمار مقصرة فى تعديل لوائح القوانين العقارية






قال الدكتور هانى سرى الدين الرئيس غير التنفيذى لشركة السادس من أكتوبر للتنمية العمرانية «سوديك» إن التمويل العقارى قد أصيب بسكتة قلبية، موضحا أن قانون التمويل العقارى يحتاج لتعديلات كثيرة، ويحتاج لتسليط الضوء عليه من المسئولين.
وأضاف سرى الدين أن الظروف الاستثنائية الحالية تحتاج للعمل بعيدا عن البيروقراطية والآلية الوحيدة للحل تتمثل فى دعم متخذى القرار خلال الفترة الحالية لأن قانون العقوبات يجعل نص المسئولية القانونية للمسئولين فضفاضا ولا يسمح بأن يعمل أحد فى ظله.
وأكد سرى الدين أن وزارة الاستثمار مقصرة فى تعديل اللوائح والتشريعات خاصة أنه لم يتغير أى نص يعوق حركة الاستثمار خلال العامين الماضيين، مستشهدا بالقانون الخاص بتأخر المستثمر لقسطين الذى يؤدى لإلغاء التعاقد دون النظر لطبيعة الظروف التى تسببت فى هذا التأخر والتى من الممكن أن تكون خارجة عن إرادته أو نسبة تنفيذ المشروع الذى قد يكون موشكا على الانتهاء.
وأضاف أن طريقة عمل لجنة فض المنازعات التابعة لوزارة الاستثمار يتسم اداؤها بالبطء الشديد، كما أنها عقب تقديم توصياتها تواجه باعتراض الجهات الإدارية التى تحيل الملف للجنة الوزارية التى لا تجتمع بشكل دورى وهو ما يتسبب فى تراكم الملفات.