السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكهرباء تبدأ إنارة أول جهة حكومية بالطاقة الشمسية تمهيدًا لتعميم التجربة على مستوى الجمهورية




يدشن المهندس احمد امام وزير الكهرباء والطاقة الأحد المقبل مشروع إنارة ديوان عام الوزارة والقطاعات التابعة للوزارة بالطاقة الشمسية وتركيب خلايا الطاقة الشمسية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ليتم إنارة أول جهة حكومية بالطاقة الشمسية تمهيدا لتعميم التجربة على مستوى الجمهورية.
وقال مسئول بالوزارة: إن الاعتماد على الطاقة المتجددة فى الفترة المقبلة أصبح ضروريًا بعد ارتفاع أسعار الوقود فى الطاقة التقليدية.
وأضاف: إن الوزارة ستضىء كوبرى العباسية الواقع أمامها بالطاقة الشمسية وتتحمل التكاليف المادية لإنارته بدلًا من محافظة القاهرة لتشجيع التجربة وسرعة تطبيقها، وكانت قد انتهت وزارة الكهرباء والطاقة من تركيب خلايا الطاقة الشمسية بديوان عام الوزارة بالعباسية ليتم التشغيل التجريبى لإنارة أول جهة حكومية بالطاقة الشمسية، تمهيدًا لتعميم التجربة على مستوى الجمهورية.
ومن جانب آخر تعقد هيئة المحطات النووية ندوة لتدريب العاملين على تكنولوجيا المحطات النووية وربطها بالشبكة الكهربائية القومية بمركز التدريب التابع لهيئة المحطات النووية لإعداد وتأهيل 20 متدربًا مصريًا فى هذا المجال.
تأتى هذه الورشة تأكيدًا على إيمان مصر بأهمية الطاقة النووية وتطبيقاتها السلمية فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، وفى اطار التعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة: إن الورشة تهدف إلى تبادل ونقل خبرات الدول المختلفة ممن قطعت شوطا كبيرا فى هذا المجال مثل فرنسا، الولايات المتحدة، كندا، وباكستان حول كيفية ربط المحطات النووية بالشبكة الكهربائية، كذلك التوجيه وتقديم المشورة فى القضايا المتعلقة بهذا المجال إلى جانب التعرف على المتطلبات الخاصة بربط هذا النوع من المحطات بالشبكة واكتساب الخبرات الخارجية فى هذا المضمار.
وتناقش الورشة عددًا من الموضوعات التى تدور حول التعريف بأنظمة الطاقة الكهربائية المصرية، كذلك متطلبات ربط المحطة النووية المصرية الأولى بالشبكة القومية فضلاً عن إجراء حلقة نقاشية مفتوحة مع جميع الأطراف المعنية ذات الصلة بهذا المجال.
شارك فى الإعداد وتقديم هذه الورشة أربعة خبراء متخصصين فى هذا المجال من دول فرنسا، أمريكا، كندا وباكستان لعدد 20 من الكوادر المصرية من الشركة القابضة لكهرباء مصر، الشركة المصرية لنقل الكهرباء، هيئة الرقابة الإشعاعية، وهيئة المحطات النووية.
وأشار امام إلى انه تم الانتهاء من العديد من الإجراءات الضرورية لدعم البنية التحتية والتشريعية والمؤسسية والتنظيمية للعمل فى مجال الطاقة النووية، كما تم إعداد الشروط التعاقدية والمواصفات الفنية بالتعاون مع استشارى المشروع حيث أصبحت المناقصة العالمية جاهزة للطرح فى يناير من العام المقبل.