السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الائتمان الزراعى» يؤكد توفير الأسمدة للفلاحين




 
 
 
أكد السيد أبوالعباس عثمان رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعى التى تمثل أكثر من 80% من المزارعين.. أن كميات الأسمدة اللازمة للزراعات الصيفية القطن والذرة والأرز متوافرة وبكميات كافية فى شون بنوك التنمية والائتمان الزراعى والجمعيات الزراعية وتصرف الشيكارة بسعر 75 جنيها.

 
وقال أبوالعباس فى تصريحات له أمس: إن كميات الأسمدة توافرت بعد الاتفاق الذى تم بين المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضى مع شركات إنتاج الأسمدة الحرة برفع الحصة المسلمة لبنوك التنمية من 40 ألف طن إلى 80 ألف طن شهريا بخلاف الكميات التى يتم استلامها مدعمة من شركتى أبو قير والدلتا سنويا.

 
وأكد أبوالعباس أن مشاكل المزارعين فى توفير الأسمدة ينطلق من أن المزارع يرغب فى استلام كميات الأسمدة للمحصول الواحد التى تسلم على 6 دفعات طول موسم زراعته دفعة واحدة وهذ لا يمكن الوفاء به لأن المصانع تنتج الأسمدة طوال العام وتورد حصصا شهرية لبنوك التنمية والائتمان الزراعى.

 
وقال: إن مشكلة تحديد المقررات السمادية لكل محصول تم حلها من خلال تشكيل لجان بالقرى تقوم بتحديد احتياجات كل محصول وكل مزارع ويتم صرف الأسمدة للزراعات الفعلية وليس بموجب بطاقة الحيازة الزراعية فقط كما كان متبعا.. وحول مشاكل توفير الأسمدة للأراضى الجديدة، أكد أبوالعباس أنه يمكن حل هذه المشكلة بتشكيل لجان لحصر المساحات المزروعة بالأراضى الجديدة فعلا ويتم صرف الأسمدة لهذه المساحات وليس للمساحة التى فى حيازة المواطن كلها لمنع تسرب الأسمدة للسوق السوداء.

 
والجدير بالذكر أن إنتاج المصانع المحلية من الأسمدة سواء قطاع عام أو خاص وحر تقدر بنحو 22 مليون طن سنويا واستهلاكنا طوال العام ولجميع الزراعات يقدر من 9 إلى 10 ملايين طن أى هناك فائض كبير يقدر بنحو 12 مليون طن سنويا.