السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تدرس الانضمام لاتفاقية «كيب تاون»




قال الطيار حسن عزيز وكيل مؤسسى الاتحاد المصرى للنقل الجوى أن المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى قد أكد له أنه يجرى حاليًَا دراسة أفضل سبل انضمام مصر إلى قائمة الدول الموقعة على اتفاقية «كيب تاون» العالمية عبر التنسيق مع جميع الجهات المعنية فى الحكومة المصرية وعلى رأسها وزارة الخارجية.
شدد عزيز على عدم  وجود أية مخاوف لدى الوزارة، وسلطة الطيران المصرى من انضمام مصر لتلك الاتفاقية الحيوية التى تشكل جسرًا لإعادة الريادة إلى مصر مرة أخرى فى مجال النقل الدولى على مستوى العالم.. وأوضح أن وزير الطيران قد تعهد بالتواصل مع لجنة ال50 المكلفة بإعداد تعديلات الدستور المصرى لإضافة مادة خاصة تضمن رعاية الدولة لصناعة النقل الجوى على غرار ما تم تنفيذه وإضافته من بنود لدعم قطاع السياحة المصرى.
لفت عزيز إلى تحقيق ميزة تنافسية لجميع شركات الطيران المصريةالقائمة بالفعل أو المزمع تأسيسها عبر التوقيع على اتفاقية كيب تاون نظرًا لمساهمتها فى التيسير على تلك الشركات عند تحديثها الأساطيل طائراتها سواء بالشراء أو بالإيجار نظرًا لقيام الاتفاقية بضمان توفير أفضل شروط وقيم سعرية وإيجارية وكذلك الأقساط فى حالة تمويل أى جهة لعمليات الشراء دون تعسف الشركات المالكة والمصنعة.
أشار الوكيل مؤسسى الاتحاد المصرى للنقل الجوى إلى ضمان «كيب تاون» على حصول الشركات الراغبة فى شراء أو تأجير الطائرات لشروط عادلة فى عمليات التأمين والأقساط بنود التعاقد أيًا كانت درجة التصنيف الائتمانى العالمى للدولة المسجلة بها شركة الطيران، بل على العكس فالانضمام للاتفاقية يعد خطوة إيجابية فى تحسين الرؤية العالمية للتصنيف الائتمانى للدولة المصرية وعودته مرة أخرى إلى معدلاته الجاذبة للاستثمار بشتى أنواعه من خلال نشر الطمأنينة لدى أصحاب رؤوس الأموال لضخ استثماراتهم فى مصر.