الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعلان مصر خالية من الإيدز 2015




كتبت- سمر العربى

قالت د. سوسن الشيخ، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لمكافحة مرض «الإيدز»: إن إجمالي عدد من أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرى «الإيدز» فى مصر منذ ظهور المرض حتى نهاية شهر سبتمبر الماضى، بلغ 4999 وتوفى منهم 1358 مريضاً واجمالي من هم علي قيد الحياة منهم 3641، وأن ثلثى الحالات تصب فى الفئة العمرية المنتجة فى المجتمع المصرى والتى تبدأ فى سن الـ20 وحتى 45 عامًا.
وأضافت خلال إطلاق حملة اليوم العالمى لمكافحة الإيدز «نحو آفاق جديدة للمتأثرين بفيرس نقص المناعة البشرى» الذى نظمته الجمعية بالتعاون مع البرنامج الوطنى لمكافحة «الإيدز» بوزارة الصحة ومؤسسة»فورد»، إن هذا اليوم، يعد مناسبة دولية تتاح كل عام لتركز الانتباه على هذه المشكلة الملحة من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة المختلفة التى تحقق الوقاية والرعاية ومناهضة التمييز ونبذ الوصم وإرساء حقوق المتعايشين بالفيروس وتشجع المجتمعات على اتخاذ تدابير وإجراءات إضافية أخرى تعزز الجهود المبذولة فى هذا المجال.
وشددت  الشيخ، أن الإعلام شريك أساسى لتأمين رد فعل المجتمعات تجاه القضايا المختلفة وتأمين استجابة فعالة تجاه المتعايشين بالمرض من خلال إزالة كافة أشكال الوصم والتمييز ودعم حقوقهم الإنسانية وإعلاء قيمة التسامح وتعزيز سبل الرعاية الاجتماعية والصحية.
فيما أعلنت الدكتورة حنان جمال الدين مدير الرعاية الأساسية والشئون القانونية بوزارة الصحة بالإسكندرية، أن الوزارة تعمل حاليا لإعلان مصر خالية من مرض الإيدز بحلول 2015 من خلال وقف دخول شرائح جديدة لطابور المرضى.