السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العالم يتشح بـ«البرتقالى» تضامناً مع المرأة ضد العنف




ترجمة - مى فهيم

لا تتعجب إذا رأيت العالم من حولك يتشح باللون “ البرتقالى “ فى 25 من كل شهر .. فهذه هى الطريقة التى اختارتها أكبر وأهم منظمة دولية للتعبير عن تضامنها مع المرأة ورفضها للعنف الذى يمارس ضدها ، فقد دعا بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة   بأن يكون يوم 25 من كل شهر هو اليوم «لبرتقالي» والذى يحث على ارتداء ملابس برتقالية اللون تضامناً مع دعواته للقضاء على العنف ضد المرأة..كما نظم نشطاء حول العالم «اليوم البرتقالي» من أجل الدعوة إلى السلامة من العنف الذى تتعرض له المرأة فى المنزل والعمل والمدرسة والأماكن العامة، فيما دعا البعض إلى ضرورة ارتداء ملابس باللون البرتقالى يوم الخامس والعشرين من كل شهر ونشر الصور على موقع التواصل الاجتماعى الشهير «فيس بوك».

وأشارت صحيفة «افريقيا ريفيو» الناطقة بالإنجليزية فى تقرير لها إلى أن فعاليات حملة القضاء على العنف ضد المرأة تنطلق من 25 نوفمبر وتستمر لمدة  16 يوما، لافتة إلى أن نشاط الحملة موجه ضد العنف القائم على أساس الجنس الذى تتعرض له المرأة.

ويرى التقرير أن الحملة تهدف لممارسة الضغط على الحكومات لاتخاذ قرارات لمنع والتحقيق فى  العنف الجنسى والعنف الذى تتعرض له المرأة ومن بينها الجرائم التى ترتكب من بطش الأمن وحماية النساء المدافعات عن حقوق الإنسان، وتهدف الحملة لحشد الأفراد والجماعات للدعوة للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات، وشعار هذا العام الرسمى هو «عالم برتقالى فى 16 يومًا».

 وفى محاولة لجذب المزيد من الاهتمام حول العنف الذى تتعرض له المرأة  دعا التقرير بتبنى حملة “اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة” التى دعا لها بان كى مون والذى يحث إلى ارتداء ملابس برتقالية اللون تضامناً مع دعواته للقضاء على العنف ضد المرأة بدون أى تحفظ أو مواربة أو تأخير.
و نقل التقرير عن مادهو مالهوترا، مديرة برنامج منظمة العفو الدولية المعنى بقضايا النوع،قولها “ خلال 16 يوما المقرر فيها نشاط الحملة فإننا نبعث برسالة واضحة مفادها أن النساء والفتيات لهن الحق فى حياة خالية من العنف سواء خلال الحرب أو الاحتجاجات أو الاعتقال”.