الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية السورية: العقوبات المفروضة علي دمشق تنتهك مبادئ حقوق الإنسان












 قالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية إن حزمة العقوبات التي فرضت علي دمشق والتي تجاوزت الـ58 حزمة تنتهك المبادئ الأساسية التي قام عليها نظام حقوق الإنسان في العالم، واصفة مواقف الدول التي فرضت العقوبات بأنها تتسم بالرياء لأنها تستخدم حقوق الإنسان كواجهة للتدخل في شئون الدول الأخري وفرض سيطرتها عليها.
 
وأضافت الوزارة - في تقرير لمجلس حقوق الإنسان والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عرضت فيه أثر العقوبات التي فرضت علي دمشق - أن الشعب السوري وقع ضحية المجموعات الإرهابية المسلحة مرتين، الأولي من خلال عمليات القتل المباشرة، والثانية من خلال العقوبات التي تفرضها الدول التي تمول وتدعم وتؤوي هذه المجموعات.
 
وأكدت أن هذه العقوبات - التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية وتركيا وسويسرا واليابان وكندا وأستراليا - تنتهك أيضا حقوق حرية الرأي والتعبير والتنمية والعمل والغذاء والصحة وحرية التنقل.
 
وفندت الوزارة في تقريرها حقيقة ادعاءات الدول التي تنادي بحماية الشعب السوري والدفاع عنه وقدمت أمثلة علي ذلك..مثل تحرك تلك الدول المحموم دفاعا عما تدعي أنه حرية الرأي والتعبير في سوريا في الوقت الذي تقوم فيه بفرض العقوبات وتجميد أرصدة وسائل الإعلام السورية المقروءة والمسموعة والمرئية الرئيسية بل حتي مواقع الإنترنت والمدونين السوريين الذين يعملون علي إظهار حقيقة ما يجري في سوريا.