السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار اختفاء «السولار والبنزين» وسائقو الفيوم يشكلون لجانا للحد من التهريب




تصاعدت أزمة الوقود بالمحافظات وقال حمدى الشربينى وكيل وزارة التموين بمحافظة الشرقية أن المشكله زادت عن الحد لقلة الكمية الواردة مع زيادة الاستهلاك خاصة أننا فى موسم حصاد ودرس القمح لافتا إلى ضبط 5700 لتر فى السوق السوداء وغلق 3 محطات غير مرخصة وتمكنت الأجهزة الأمنية بالاشتراك مع الرقابة التموينية بمحافظة شمال سيناء من ضبط 8470 لترا من السولار والبنزين قبل بيعها فى السوق السوداء.
 
وأعلن مصدر أمنى أنه فى اطار الحملات الأمنية المكثفة لضبط السلع المدعمة قبل تهريبها أو بيعها فى السوق السوداء.. تم ضبط 3 سيارات نصف نقل وتقل 4400 لتر من السولار بدون اذن صرف أو فواتير.. كما تم ضبط 4 سيارات أخرى تقل 4070 لترا من البنزين بدون فواتير أو إذن صرف.
 
واشتدت وبصورة كبيرة الأزمة بأنحاء محافظة الفيوم وهو ما دعا أصحاب السيارات الى الانتظار أمام محطات تموين البنزين والسولار بالأيام حيث يتبادل السائقون الورديات انتظارا لوصول الوقود للمحطات حتى لا يعطوا الفرصة لأصحاب محطات الوقود لبيعه فى السوق السوداء.. وتسببت الأزمة فى قيام أصحاب سيارات التاكسى برفع تعريفة الركوب إلى 5 جنيهات بدلا من جنيهين رغم أنها تعمل على الغاز الطبيعى المتوفر بصفة مستمرة.
 
وأكد مجدى الخشاب رئيس قسم المواد البترولية بتموين الفيوم أن الوارد من السولار وصل 2000 طن سولار من إجمالى 7 آلاف طن مخصصة للمحافظة أسبوعيًا و35 طن بنزين 92 من إجمالى 95 طنا يوميا و30 طن بنزين 80 من إجمالى 200 طن يوميا.
 
واشتعلت الأزمة بالمنيا وزادت حدتها بعد أن رفع عدد كبير من المحطات بأغلب محطات الوقود بالمحافظة لافتة لا يوجد «بنزين أو سولار» مما دعا أصحاب وسائقى التاكسيات بالمحافظة إلى قطع طريق الكورنيش مطالبين بتوفير الوقود ونظم عدد آخر من قائدى السيارات بمدينة المنيا وقفة احتجاجية أمام محطة وقود شلبى وهددوا بقطع طريق الصعيد الزراعى القاهرة - أسوان أمام المحطة للمطالبة بتوفير البنزين وخاصة بنزين 80 داخل المحطات وسرعة تدخل نواب مجلسى الشعب والشورى فى حل هذه الأزمة بعد تفاقمها وعودتها كما كانت عليه منذ شهور.
 
من ناحيته أكد المهندس نجيب محمد مهنى مدير مديرية التموين بالمنيا أن أزمة السولار ستنفرج بعد انتهاء موسم حصاد القمح كما أن البنزين سيشهد انفراجة قريبا مشيرًا إلى أن الأزمة ترجع الى زيادة الطلب وكثرة أعداد سيارات التاكسى بالمدينة وأن الحملات التموينية بالتنسيق مع مباحث التموين مستمرة من أجل ضبط المخالفين والمتلاعبين.
 
وتمكنت مباحث التموين بالبحيرة من ضبط سيارة محملة بنحو «7300 لتر سولار مدعم» قبل بيعها بالسوق السوداء.
 
ونجحت الأجهزة الأمنية بمحافظة الأقصر من ضبط سيارة نقل تقل 7 أطنان ونصف طن سولار مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء بالأقصر.