السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البابا يدعو لاحترام قواعد المرور فى عظته وإلغاء زيارة «موسى» بعد حل أزمة «الديباجة»




كتبت - ميرا ممدوح
 
وسط إجراءات أمنية مشددة أقام البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عظته الاسبوعية امس الاول.
وناشد البابا المصريين عامة والمسيحيين مراعاة قواعد المرور والمساهمة فى مبادرة «سلوكيات المرور»، مشيرا إلى زيارة قيادات ادارة المرور له وطرحهم لمبادرة الالتزام بسلوكيات المرور.
وقال: هذا نداء عام لكل المصريين لتحسين سلوكيات القيادة من أجل الصالح العام فى المجتمع، موضحا انه من الجيد المشاركة فى عمل مجتمعى مثل هذا.
كما افتتح البابا تواضروس الثانى معرض اللجنة الاقتصادية الذى تنظمه اسقفية الشباب بحضورالأنبا موسى اسقف عام الشباب والأنبا بسنتى اسقف حلوان والمعصرة.
ويستمر المعرض حتى يوم 11 ديسمبر وقام البابا بزيارة سريعة لجميع أركان المعرض ووعد بالعودة لتفقد المعرض بشكل أوسع، وعقب افتتاح المعرض قام البابا بالصعود للكنيسة الكبرى لبدء صلاة العشية التى تسبق المحاضرة الأسبوعية.
وشهدت الكاتدرائية تشديدات امنية حيث تمركزت مدرعتان للقوات المسلحة أمام المقر البابوى والكنيسة الكبرى، إضافة للمجنزرات العسكرية التى تقف على الأبواب الرئيسية للكاتدرائية بالخارج.
كما ألغى الدكتور عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين زياراته التى كان مقررًا لها أن تتم عقب العظة الاسبوعية للبابا تواضروس لمناقشة ديباجة الدستور بعد أن تم التوصل إلى حل للأزمة التى انسحبت بسببها الكنيسة من الاجتماعات اكثر من مرة.
وتناول البابا فى عظته «فضيلة الملامة» موضحا أن فضيلة الملامة تجعل أذن الانسان أذن سامعة وتجعله يأخذ خطوة فى طريقة التوبة، موضحا أن مشاعر التوبه لكى تتحرك فى الانسان ينبغى أن تبدأ بالملامة.
وعدد البابا الأمثلة لفضائل «الملامة» من الكتاب المقدس، موضحا أن الملامة للانسان امام الله وليس أمام أحد آخر.
وقدم البابا التهنئة بمناسبة صوم عيد الميلاد المجيد الذى بدأ الاثنين الماضى مؤكدا ان هذا الصوم يركز فى القراءات على حاسة السمع، مشيرا إلى أنه عندما يسقط الانسان فى الخطية لا يجب أن يبحث عن سبب لسقوطه الا نفسه وذاته.
وأضاف: من الكلام الذى تكسب بها الاتضاع والطاعة كلمة «اخطأت» وكلمة «حاضر» وهذه من فوائد الملامة.
ووجه حديثه للحضور قائلا «اجتهد فى كل يوم وضعوا السيدة العذراء كقامة امامك لتقوا انفسكم ولتجتهدوا للنمو الروحى».