الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التحدى




 كتب- رمضان أحمد وشمايء عدلى والشيماء طلعت
 
 
الحكومة تتمسك.. والمعارضون يحشدون.. والبورصة تتأثر
 
حالة من التحدى شهدتها مصر أمس بعد إقرار قانون التظاهر الجديد بعدم السماح بتنظيم مظاهرات أو مسيرات إلا بتصريح، فى ظل تأكيد الحكومة تمسكها بالقانون والتزامها بتطبيقه بشكل صارم، ومواصلة أنصار جماعة الإخوان المسلمين فى تنظيم مظاهرات دون تصريح.
التحدى وصل ذروته أمام جامعة القاهرة، بعد تظاهر انصار المحظورة وطلابها بدون تصريح، حيث تعاملت معهم أجهزة الأمن في ضوء مواد القانون، وأسفرت المواجهة عن مصرع طالب يدعي محمد عطا بكلية الهندسة وإصابة 220.
فى الوقت الذي واصل فيه معارضو قانون التظاهر تصعيدهم ضد القانون، حيث أعلن محمد كمال عضو المكتب السياسى لـ«6 إبريل» عن بدء الحركة ما أسماه «النضال ضد قانون التظاهر»، مشيرا إلى أن فعاليات مناهضة القانون مستمرة لمدة أسبوع وتختتم الجمعة المقبل 6 ديسمبر بمليونية لإسقاط قانون التظاهر ورفض المحاكمات العسكرية للمدنيين.
كما قام متظاهرون أمس أمام محكمة عابدين بتقديم بلاغ ضد أنفسهم للتظاهر أمام مجلس الشورى دون تصريح من وزارة الداخلية فى تحد واضح للقانون.
وقال هشام المصرى منسق حركة «عيون مصر» إنهم سيقومون بتسليم أنفسهم للنائب العام بعد تقديم بلاغ لنيابة عابدين تضامنا مع زملائهم.
ومن جانبها نفت وزارة الداخلية أمس تلقيها أى طلبات من نشطاء سياسيين للحصول على موافقة للتظاهر.. وأفاد مصدر بالداخلية بأنه منذ تطبيق قانون التظاهر تلقت الوزارة طلبات للموافقة على تنظيم وقفات احتجاجية اعتراضا على القانون فضلا عن مطالبات بالإفراج عن المقبوض عنهم فى أحداث الشورى.
ومن جانبهم وفى إطار تفعيل قانون التظاهر تمكن ضباط الإدارة العامة لمباحث القاهرة من ضبط خمسة طلاب لقيامهم بتنظيم مسيرة بمدينة نصر دون الحصول على الموافقة الأمنية طبقا للقانون.
كانت معلومات قد وردت إلى ضباط وحدة مباحث قسم شرطة أول مدينة نصر، تفيد باعتزام مجموعة من مؤيدى الرئيس المعزول التجمع بتقاطع شارعى مصطفى النحاس وحسن المأمون، لتنظيم مسيرة دون الحصول على الموافقة الأمنية التى حددها قانون تنظيم حق التظاهر.
كما ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة القبض على مسجل خطر لقيامه باستئجار مجموعة من العناصر الخطرة والمفرج عنهم وذوى السوابق الإجرامية، لتأمين المسيرات المؤيدة للرئيس المعزول والتصدى لقوات  الشرطة حال فضهم المسيرات مقابل مبالغ مالية.
وبعد عدة مسيرات ليلية متحدية قانون التظاهر دعا ما يسمى التحالف الوطنى لدعم الشرعية- الذى يضم مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى- أنصاره للتظاهر غدا السبت فى السابعة صباحا تضامنا مع عضوات بحركة «7 الصبح» اللاتى حكم عليهن بالسجن أمس.
وقال التحالف: إن التظاهرة ستكون تحت شعار «حرائر مصر أقوى»، وذلك بعد حكم محكمة جنح الإسكندرية بحبس فتاة من مؤيدات مرسى، من عضوات حركة «7 الصبح» لمدة 11 عاما وشهر واحد وذلك لاتهامهن بالتجمهر واستخدام القوة والانضمام إلى جماعة مخالفة لأحكام القانون وحيازة منشورات وتوزيعها.
وأنهت البورصة آخر جلسات الأسبوع على تراجع متأثرة بعودة التوتر إلى الشارع بعد إقرار قانون التظاهر.