الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ثورة الجامعات




كتب ـ صبحى مجاهد ومحمد الشرقاوى وشيماء عدلى

أشعل مقتل طالب الهندسة محمد رضا ثورة الطلاب ليواصلوا إضرابهم عن الدراسة احتجاجا على تواجد قوات الأمن التابعة للداخلية بالجامعات، إذ أعلن اتحاد طلاب جامعة القاهرة تنظيم وقفة احتجاجية ظهر اليوم أمام مبنى «القبة» للتعبير عن رفضهم للاعتداءات، مطالبين بإقالة وزير التعليم العالى بالإضافة إلى إجراء تحقيق شامل من قبل رئيس الجامعة.
جامعة القاهرة كانت قد حملت الشرطة فى بيان مسئولية أحداث كلية الهندسة ومقتل الطالب محمد رضا الذى أدى العشرات من طلاب كلية العلوم أمس صلاة الغائب على روحه، معتبرة أنها تجاوزات كل الحدود حين تعمدت تعقب الطلاب حتى بعد دخولهم الحرم الجامعى.
فيما أكد مجلس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، رفضه دخول قوات الداخلية للحرم الجامعى لأى سبب، منددا بما وصفه بالقبض العشوائى على الطلاب وإلصاق التهم لهم.
واستنكر الاتحاد فى بيان له، «تخاذل إدارة الجامعات عن إنصاف الطلاب وعدم الوقوف بجانبهم، فضلا عن تحويل الطلاب لمجالس تأديب على خلفية آرائهم السياسية، بالإضافة إلى تناقض أقوال القيادات الجامعية والوزارية مع الأفعال».
وقرر الاتحاد، تعليق جميع الأنشطة المركزية بلجانه العليا ولأجل غير مسمى، فضلا عن إخطار جميع اتحادات الكليات بالجامعة بالتوصية الصادرة من الاتحاد بتعليق الأنشطة.
وفى الإسكندرية، هدد الطلاب بمواصلة الإضراب وتعطيل الدراسة لحين الإفراج عن جميع الطلاب المعتقلين ومنهم طالبات حركة «7 الصبح»، المحكوم عليهن بالسجن 11 عاما، مؤكدين أن الإضراب بدون أهداف سياسية، وأن الهدف الرئيسى يتمثل فى الإفراج عن الطلاب الذين تم اعتقالهم خلال الأحداث التى شهدتها جامعة الإسكندرية مؤخرا.
كان اتحاد طلاب كلية الهندسة جامعة الإسكندرية قد أصدر مؤخرا بيانا يطالب فيه الحكومة الحالية بضرورة الإفراج عن الطلاب المعتقلين مؤكداً فيه أن الطلاب ليسوا بلطجية ولا إرهابيين إذ أن البلطجى هو من يستخدم القوة بعشوائية فى غير مكانها الصحيح.
ومن الجامعات العامة إلى الأزهر، قام طلبة كلية التربية فرع القاهرة بتسلق اسوار الجامعة بعد قيام الأمن بإغلاق بوابة الكلية المطلة على الشارع الرئيسى لاجبار جميع الطلاب من الدخول من باب واحد لمنع دخول الطلبة الممنوعين من الحرم الجامعى.
فيما تجمعت طالبات وطلاب الإخوان أمام عدد من الكليات لإعلان استمرار الإضراب عن الدراسة، وقمن بتغطية وجههن لمنع معرفة هويتهن حتى لا يتم احالتهن لمجالس التأديب ورفعن لافتات كتب عليها اضراب حتى عودة المعتقلين والإفراج عن الطلبة المسجونين.
تفاصيل أخرى صـ2