الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عرابى.. الفلاح الذى قاد أول ثورة فى تاريخ مصر




شارع أحمد عرابى بالمهندسين.. يبدأ من ميدان نجيب محفوظ سفنكس وينتهي بتقاطعه مع  امتداد شارع السودان ويقع  فى منطقة شمال الجيزة..
أحمد عرابي..   زعيم وعسكرى وطنى مصرى وأول من قاد ثورة مصرية في العصر الحديث، ومن اكبر رموز الوطنية المصرية.. عرف بكراهيته لسيطرة الشركس على الجيش المصرى.
ولد احمد الحسيني عرابى سنة 1841 فى قرية هرية رزنه فى الشرقية وهي القرية التي تبعد ثلاثة كيلو مترات عن الزقازيق.
شق طريقه بنفسه وجهده من مجرد فلاح فى قرية مصرية بسيطة لمنصب ناظر الجهادية (وزير الحربية) من غير ما يتخرج من مدرسة عسكرية فى وقت كان الضباط الشراكسة من ولاد الذوات والباشاوات مسيطرين على الجيش.
اختاره الضباط المصريين لشجاعته ووطنيته وفصاحته زعيمًا للجيش، فكان أول زعيم مصرى من أصل فلاح فى العصر الحديث قدم عريضة بها أربعة مطالب من ضمنها مساواة كل الموظفين بصرف النظر عن الجنس والدين والمذهب.
تزعم الثورة التي عرفت بـ"الثوره العرابية" فى عهد الخديوى توفيق، لكن فشلت وانتهت باحتلال الانجليز لـ مصر (1882).. تقدم لمحكمة عسكرية ترأسها محمد رؤوف وحكم عليه بالاعدام لكن الحكم خفف للنفى لسيلان (سريلانكا دلوقتى). عاد إلى مصر بعد 19 سنه نفى.
من كلماته الشهيرة قوله للخديوى توفيق: "ربنا خلقنا احرار لم يخلقنا تراث ولا عقار"..ووصفه وصفه المفكر سلامة موسى بقوله: "و ليس فى تاريخ مصر، منذ أكثر من ألفى سنة، من خدمها بروح الشرف و الوطنية مثل عرابى.. وتوفي في القاهرة في 21 سبتمبر 1911.