الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جمال عبدالعزيز سكرتير المخلوع يمتلك 11 مليار جنيه أرصدة مصرفية وعقارات













 

 
 حصلت «روزاليوسف» علي تقرير لجنة الفحص حول الثروات غير المشروعة للواء جمال عبدالعزيز سكرتير رئيس الجمهورية السابق حسني مبارك الذي جمع أكثر من 11 مليار جنيه نتيجة قيامه باستغلال نفوذه.
 
وذكر التقرير أن المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع أمر بمنع جمال عبدالعزيز رئيس سكرتارية الرئيس السابق وزوجته ماجدة عبدالفتاح البنداري من مغادرة البلاد، حيث جاء القرار في ضوء ما كشفت عنه التحريات وتقارير الجهات الرقابية من وجود  تضخم في عناصر الذمة المالية لجمال عبدالعزيز وزوجته بشكل كبير بما لا يتناسب مع مصادر دخلهما المشروعة والمقررة قانونا الأمر الذي يشير إلي قيامه باستغلال نفوذه وصفته الوظيفية في جني ثروة لا تتفق مع ما هو مثبت بإقرارات الذمة المالية الخاص به مما يمثل كسبا غير مشروع.
كما أيدت محكمة جنايات القاهرة قرار جهاز الكسب غير المشروع بمنع جمال عبدالعزيز سكرتير الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته ماجدة البنداري من التصرف في أموالهما السائلة والمنقولة والعقارية.
حيث كشفت تحريات الاجهزة الرقابية ومباحث الاموال العامة، أن المتهم يمتلك ثروة تقدر بنحو 11 مليار جنيه، عبارة عن أموال سائلة ومنقولة وأسهم وسندات في البورصة وشركات وأراض فضاء ومبان بمدن القاهرة الجديدة وشرم الشيخ والعجمي و6 أكتوبر والغردقة، بالاضافة الي مساهمته في احدي شركات استيراد القمح.
وأكدت التحريات الرقابية أن عبدالعزيز اتخذ من زوجته ماجدة عبدالفتاح ستارا لممارسة أعماله الخاصة، ودمجها في شراكة مع علي عبدالفضيل، صاحب شركة «فينوس إنترناشيونال» في المناطق الحرة، التي تحتكر العمل في مجال توريد القمح، حيث حصلت علي معظم المناقصات الخاصة بهيئة السلع التموينية بالأمر المباشر، وذلك عن طريق عبدالعزيز ووردت 182 ألف طن قمح، تعادل أرباح 670 مليون جنيه خلال 5 سنوات، بالرغم من عدم الحاجة لتلك الكميات بسبب وجود كميات من مخزون القمح داخل المخازن الحكومية حيث كانوا يوردون القمح أثناء ارتفاع أسعار الدولار للحصول علي أرباح.
كما كشف جهاز الرقابة الادارية عن علاقة جمال عبدالعزيز سكرتير الرئيس السابق حسني مبارك باستيراد القمح من الخارج عن طريق 16 شركة قام بتأسيسها مع زوجته لاستيراد الحبوب.
أضاف التقرير أن جمال عبدالعزيز خضع للتحقيق في مقر الجهاز حيث تمت مواجهته بتحريات الرقابة الادارية وكذا مباحث الاموال العامة والتي أفادت بامتلاكه العديد من العقارات والممتلكات التي لا تتناسب مع مصادر دخله المشروعة.
كما واجه المحققون المتهم بإقرار ذمته المالية الذي قدمه إلي رئاسة الجمهورية وتبين وجود عناصر في ذمته المالية لا تتناسب مع مصادر دخله المشروعة وهو ما عجز المتهم عن إثبات وجود أي مستندات تؤكد مشروعية هذه الأموال.
وجاء في التقرير الفني أن عبدالعزيز يمتلك ثروة طائلة تتوزع ما بين أرصدة مصرفية وعقارات فاخرة وهذه قائمة بممتلكات جمال عبدالعزيز.

1ـ 37 قصرا.
2ـ 3 شقق بمدينة نصر.

3ـ 3 فيللات بالساحل الشمالي.

4ـ 3 شاليهات بالعين السخنة.

5ـ قطعتا أرض بحلوان.

6ـ 3 قطع أرض بمصر الجديدة.

7ـ أرض صناعية بالعبور.

8ـ أرض مباني بنزلة السمان.

9ـ 7 أفدنة بالإسماعيلية.

10ـ فدان بالسويس.

11ـ 4.5 مليون سهم في البورصة المصرية.

12ـ شريك في فينوس  انترناشيونال لتداول الحبوب التي قامت بإجراء عدة صفقات لاستيراد القمح للهيئة العامة للسلع التموينية وتربح منها ملايين الجنيهات.
13ـ أرصدة بنكية.
 
 
كما كشفت التحقيقات أنه كتب معظم ثروته بأسماء زوجته وابنتيه وأحفاده، وتمتلك زوجة جمال عبدالعزيز ماجدة عبدالفتاح البنداري ابنة عبدالفتاح البنداري محافظ القاهرة الاسبق الآتي:
 

1ـ أسهما في 36 شركة معظمها مشاركة مع رجل الاعمال أحمد بهجت في شركات دريم لاند.

2ـ خمس شركات بالمنيا للرخام والنسيج والموبيليا والمفروشات.

3ـ فيللتان بقرية الربوع بإبشواي علي بحيرة قارون بالفيوم.

4ـ 24 قطعة أرض بمساحات كبيرة بمنطقة دريم لاند بالسادس من أكتوبر.

5ـ مشاركة في قرية بشرم الشيخ علي سبعة آلاف متر.

6ـ عمارة من خمسة طوابق بالنزهة الجديدة.

7ـ 6 شقق بمصر الجديدة كمكاتب إدارية لشركاته وزوجته.

8ـ شركة فينوس لاستيراد وتصدير القمح.

9ـ ملايين الأسهم والسندات بعدة شركات للخدمات البترولية والكابلات ودريم لاند.

مبارك