الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإخوان فى التحرير.. والحكومة تتصادم مع نفسها بجامعة القاهرة




كتب - أيمن غازى - محمد الشرقاوى  - شيماء عدلى
 
على الرغم من حالة الحداد التى أعلنها طلاب الإخوان بجامعة القاهرة على مقتل محمد رضا طالب الهندسة إلا أن الإخوان احتفلوا بوصولهم لميدان التحرير لأول مرة منذ شهور عديدة.
ومن جانبها تدخلت قوات الأمن بالمدرعات من ناحية كوبرى قصر النيل وقامت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الإخوان من ميدان التحرير.
وصلت مسيرة الإخوان إلى ميدان التحرير من ناحية كوبرى قصر النيل وسط هتافات مناهضة لوزارة الداخلية ومطالبين بالإفراج عن زملائهم رافعين شعارات رابعة العدوية ووسط غياب أمنى كامل فى الميدان وافترش الإخوان بالجزيرة الوسطى وأقاموا صلاة العيد بعد سجودهم بميدان التحرير.
وذلك فى الوقت الذى تلملم فيه الحكومة أوراقها لمواجهة المظاهرات التى اشتدت بعد إقرار قانون تنظيم التظاهر.. تسبب مقتل الطالب محمد رضا شهيد كلية هندسة القاهرة فى صدام حكومى جديد وفريد من نوعه بين أطرافه الثلاثة وزير التعليم العالى ورئيس جامعة القاهرة ووزير الداخلية حيث تبادلوا الاتهامات والتبريرات التى انتقلت بالأمس إلى ساحة جامعة القاهرة ووصلت إلى مشاركة الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة فى مسيرات الطلاب والأساتذة التى تطالب بإقالة وزير التعليم العالى ووزير الداخلية فى إشارة  إلى تورط الأمن فى مقتل طالب الهندسة.
وشهدت الجامعات وعلى رأسها جامعة القاهرة مظاهرات واضرابات عن الدراسة ضربت الحرم الجامعى بأكمله أمس لدرجة انسحاب قوات الأمن المركزى والجيش من ميدان النهضة وفتحه بعد أن تمركزت فيه منذ بدء العام الدراسى تخوفًا من الغضب الطلابي، وتسبب غيابهم فى إغلاق الطريق وإشعال ملثمين الحريق فى سيارة شرطة ومنع المطافئ من إطفائها، ومن جانبه أعلن مجلس جامعة القاهرة الحداد 3 أيام لمقتل محمد رضا الطالب بكلية الهندسة دون تعليق للدراسة.
كما أعلن المجلس أن التحقيقات التى تجريها الجامعة فى الأحداث التى وقعت يوم الخميس الماضي،  سوف تنتهى فى موعد أقصاه الخميس القادم على أن يتم تقديمها فورًا للنائب العام.
على الجانب الآخر نظم طلاب الإخوان مسيرات بالجامعة وقعت بها عدة مشادات مع الطلاب المستقلين بسبب شارات رابعة وقام بعضهم بالخروج من الباب الرئيسى إلى ميدان النهضة، وقام ملثمون بإشعال الحريق فى سيارة للشرطة ومنعوا المطافئ من الدخول.
وأجبر الطلاب الإخوان أمام جامعة القاهرة بعض السائقين على التلويح بإشارة رابعة مما تسبب فى بعض الاشتباكات اللفظية بين الطلاب والمارة، وواصل طلاب الإخوان قطع الطريق جزئيًا.
من جانبه قال المستشار عبد الرحيم الصغير مساعد وزير العدل لقطاع الخبراء والطب الشرعى أنه لم يتم تحديد حتى الآن سبب مقتل طالب كلية الهندسة مؤكدًا أن أطباء مصلحة الطب الشرعى يعكفون حاليًا لبيان الأوجه الفنية لمقتله ولبيان نوعية السلاح المستخدم وطلقات الرصاص المستخدم فى الحادث.