الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إخوان ليبيا»: مشروع تقسيم البلاد غير قابل للتنفيذ




نفى المراقب العام لجماعة «الإخوان» فى ليبيا بشير الكبتي، وجود أية مخططات سياسية أو أمنية لتقسيم ليبيا لخمسة أقاليم من أجل معالجة الوضع الأمنى المتردي، وأكد أن مشروع التقسيم لا وجود له على الأرض ولا يملك مقومات النجاح.
وقال الكبتى فى تصريحات أمس: «ليس هناك سياسى فى ليبيا يدعو إلى تقسيم البلاد، حتى من ينادون بالفيدرالية هم يطالبون بها إداريا وليس بهدف تقسيم البلاد»، مشيرًا إلى إن مصراتة لا تؤيد هذا المشروع ولا تقبل به، وأضاف أن مصراتة أسقطت مشروع تقسيم ليبيا حين اقترح نظام القذافى المنهار أن يسيطر الثوارعلى إقليم الشرق بينما يبقى له هو غرب ليبيا.
وحمّل الكبتى حكومة على زيدان مسئولية تردى الوضع الأمني، معتبرا أن شغور منصب وزارة الداخلية، وعدم الاشتغال على إجاد مؤسستين أمنية وعسكرية من شأنهما تهديد حدود البلاد وأمنها فى الداخل.
وكانت مصادر ليبية أشارت إلى أن طلبا غربيا تم تقديمه لرئيس الوزراء الليبى على زيدان مؤخرا أثناء زيارة خاطفة له إلى أحد العواصم الغربية، بأن يعترف السياسيون الليبيون بفشلهم فى حفظ أمن البلاد، وأن الطريق الأنسب لذلك هو تقسيم البلاد إلى خمسة أقاليم هي: إقليم برقة، إقليم فزان، إقليم طرابلس، إقليم مصراتة وإقليم غاط على الحدود مع الجزائر وهو إقليم يسيطر عليه قبائل الطوارق، حيث يمكن من خلال هذا التقسيم التحكم فى مفاصل الأمن الليبى والحد من مخاطر انتشار السلاح وحامليه من المتطرفين والمنتسبين لتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب.
فى غضون ذلك، أكد وزير الدفاع الليبى عبدالله الثنى ان حدود ليبيا الجنوبية مع تشاد والنيجر ستكون مؤمنة بحلول العام المقبل بتقنية مراقبة عبر الأقمار الصناعية لتتبع حركة الآليات والأفراد التى تخرق الحدود، مشيرا إلى ضرورة قيام الثوار قبل نهاية 2013 بالاختيار إما للانضمام للجيش أو الشرطة أو الحياة المدنية.