الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ظريف: سنفتح صفحة جديدة مع دول الجوار




قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف لدى وصوله إلى الكويت، إن «علاقاتنا مع دول الجوار استراتيجية وسنفتح معها صفحة جديدة».
ووصل وزير خارجية محمد جواد ظريف إلى الكويت أمس فى زيارة رسمية للمشاركة فى أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين البلدين.
وكان فى استقبال الوزير الإيرانى بالمطار رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.
ونقلت صحيفة «الرأى» الكويتية عن مسئول إيرانى بارز قوله: «إن زيارة وزير الخارجية الإيرانى لمنطقة الخليج لها أهمية كبيرة فى ضوء المستجدات الإقليمية والدولية الأخيرة».
وأشار المسئول الإيرانى إلى أن الملف النووى الإيرانى والعلاقات الإيرانية العربية ستكون على جدول أعمال مباحثات الوزير ظريف مع المسئولين الخليجيين.
واجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى فى الكويت الأربعاء الماضى بمشاركة وزراء خارجية اليمن والمغرب والأردن للتحضير للقمة الخليجية التى ستُعقَد فى الكويت منتصف ديسمبر المقبل.
وحول الملف النووى الإيرانى أعلنت إيران أمس عزمها بناء محطة نووية مدنية ثانية فى بوشهر اعتبارا من العام 2014 بمساعدة روسية.
ونقل التليفزيون الإيرانى عن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية على أكبر صالحى قوله «سنشهد السنة المقبلة بداية أعمال لبناء محطة نووية جديدة فى بوشهر» على ساحل الخليج.
وأضاف صالحى «نحن نجرى مفاوضات مع الروس لبناء (محطات نووية) بقدرة إجمالية تبلغ أربعة آلاف ميجا واط، وهم مستعدون لبنائها لنا.
وأوضح انه فى مرحلة ثانية، تريد إيران إضافة قدرة إجمالية بخمسة آلاف ميجاواط على محطاتها النووية.
وقال صالحى: «إن إيران بحاجة لتطوير برنامجها النووى وخصوصا تخصيب اليورانيوم لتزويد «الوقود اللازم لمحطاتها».
وتؤكد طهران أنها تريد إنتاج 20 ألف ميجا واط من الكهرباء النووية على المدى الطويل.
 وسبق أن بنت روسيا أول محطة نووية لانتاج الكهرباء فى بوشهر بقوة ألف ميجا واط، وسلمتها رسميا فى سبتمبر الماضى.