الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء إجراءات سحب الثقة من حكومة المالكى





أعلن حيدر الملا المتحدث باسم القائمة العراقية أن إجراءات سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى بدأت بالفعل مشيرًا إلى وجود عمل حثيث من أجل ترتيب أوضاع الحكومة المقبلة وأن القادة السياسيين الكبار الذين اجتمعوا أمس فى النجف فى منزل مقتدى الصدر زعيم التيار الصدرى قرروا تشكيل خلية أزمة ومخاطبة الائتلاف الوطنى لتقديم البديل عن المالكى.
 

 
وصرح مقتدى الصدر بأن المشاركين من قادة الكتل السياسية العراقية فى الاجتماع التشاورى الذى عقد فى منزله بمدينة النجف الليلة الماضية، وضعوا اللمسات الأخيرة لحل الأزمة السياسية الراهنة بالعراق وفق ما تم الاتفاق عليه فى اجتماع أربيل.
 
يذكر أنه شارك فى الاجتماع الذى عقد وسط إجراءات أمنية مشددة ـ رئيس مجلس النواب أسامة النجيفى، ونائب رئيس الوزراء روز نورى شاويس ووزير الخارجية هوشيار زيبارى
والقياديان فى التحالف الكردستانى برهم صالح وفؤاد معصوم والنائب أحمد الجلبى.
 
من جانبه، دعا رئيس مجلس النواب العراقى القيادى فى القائمة العراقية أسامة النجيفى القوى السياسية إلى العمل فى الإطار الوحدوى وتقديم مصالح الشعب العراقى على المصالح الفئوية والطائفية والقومية.. مؤكدًا قرب عقد اجتماعات للكتل السياسية من شأنها تحديد مستقبل العملية السياسية فى العراق.
 
وأضاف الملا قائلا: إن المالكى لم يترك أى مجال لعمل إصلاح سياسى فى ظل رئاسته للحكومة الحالية، ولذلك يجرى العمل على قدم وساق من أجل التفاوض مع التحالف الوطنى لتقديم بديل عن المالكى لرئاسة مجلس الوزراء، باعتبارهم الكتلة الأكبر حسب تفسير المحكمة الاتحادية للمادة 76 من الدستور.