الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعفاء مطار القاهرة من الضريبة العقارية.. وإخضاع المطارات الخاصة




كتبت - إسلام عبد الرسول

قال مصدر مسئول  بوزارة المالية: إن وزارته تبحث حاليا اعتبار مطار القاهرة من ممتلكات الدولة وذلك لاعفائها من الضريبة العقارية تطبيقا لفتوى من مجلس الدولة باعتبار ميناء القاهرة الجوى من الممتلكات العامة واعتبار شركة الإدارة تقوم بعمل لصالح الحكومة.

واضاف المصدر أن هذه القاعدة لن يتم تطبيقها على المطارات الخاصة البالغ عددها 40 مطارًا موزعة على الجمهورية وذلك لانتفاء صفة النفع العام والملكية العامة لها حتى اذا كان يتم إدارتها من قبل الشركة القابضة للمطارات.
وتابع المصدر أن هناك مباحثات حاليا تجرى مع وزارتى الطيران المدنى والنقل لوضع القواعد الخاصة بإخضاع الموانى البرية والجوية للضريبة العقارية وفقا للطريقة الاستبدالية والتى تتخذ اساسا لحساب الضريبة على الفنادق والمصانع.
وكان الخلاف قد اشتعل قبل شهر بسبب تطبيق الضريبة على المصانع والمنشأت الفندقية والسياحية بسبب الاوضاع الاقتصادية المتردية فى الوقت الحالى حتى تم الاتفاق مؤخرا على اعتبار القيمة الاستبدالية اساسا لتقدير الضريبة عليها.
وقال طارق فراج مستشار وزير المالية  للضريبة العقارية إن قواعد إخضاع المطارات للضريبة لن تستغرق وقتا كبيرا لافتا الى انه سيتم إخضاع المطارات التى لا تعمل حاليا كذلك للضريبة وذلك لان الضريبة العقارية تخضع المبنى واضاف أن مصلحة الضرائب العقارية بدأت ارسال الاخطارات للعقارات التى يتوقع أن تسدد حصيلة كبيرة.
وتستهدف وزارة المالية المصرية تحقيق ما بين 3 و4 مليارات جنيه من تطبيق الضريبة العقارية.