الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العالم يحتفل بذوى الإعاقة تحت شعار «فلنكسر الحواجز ونفتح الأبواب»




يحتفل العالم باليوم الدولى لذوى الإعاقة 2013 تحت شعار «فلنكسر الحواجز ونفتح الأبواب من أجل إقامة مجتمع شامل للجميع»، ويصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة، وهو يوم عالمى خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة.
ويهدف هذا اليوم إلى نشر فهم لقضايا الإعاقة ولحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وللمكاسب التى تتحقق من إدماج الأشخاص ذوى الإعاقة فى كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لمجتمعاتهم..كما يتيح هذا اليوم فرصة لتعبئة الجهود من أجل بلوغ الهدف المتمثل فى تمتع الأشخاص ذوى بحقوق الإنسان الكاملة والمتكافئة وفى مشاركتهم فى المجتمع، على نحو ما تحدد فى برنامج العمل العالمى المتعلق بالمعوقين، الذى أقرته الجمعية العامة فى عام 1982.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، فى رسالته بهذه المناسبة، إن «هناك أكثر من بليون شخص منا مصابون بالإعاقة، وعلينا أن نزيل جميع العوائق التى تؤثر على إدماج ذوى الإعاقة ومشاركتهم فى المجتمع، من خلال طرق منها تغيير المواقف التى تغذى الوصم وترسخ التمييز».
وأضاف مون: «وقد ناقشت الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة فى شهر سبتمبر الماضي، خلال الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة المعنى بالإعاقة والتنمية الطرق الكثيرة التى يؤثر بها الإقصاء لا على حياة ذوى الإعاقة فحسب، وإنما على تنمية المجتمعات المحلية والمجتمع ككل».. وتابع: «والتزمت الدول مجددا باتخاذ الإجراءات على الصعيدين الوطنى والدولى من أجل دعم التنمية الشاملة لمسائل الإعاقة، وستواصل منظومة الأمم المتحدة دعم تلك الجهود».